"ميناء الدقم" يضع عمان في مركز المصالح الجيوسياسية - الإيطالية نيوز

"ميناء الدقم" يضع عمان في مركز المصالح الجيوسياسية

 الإيطالية نيوز، الإثنين 25 أبريل 2022 - يضع "ميناء الدقم" عمان في مركز المصالح الجيوسياسية. تحاول عُمان القيام بدور إقليمي من خلال استغلال الموقع الجغرافي وأهداف التنويع الاقتصادي والقدرة الدبلوماسية الذكية، والتي تتلاقى معها المصالح مع تجنب التوترات.


مشروع الميناء

في فبراير 2022، افتتحت سلطنة عمان مشروع "ميناء الدقم"، وهو مركز لوجستي مرشح لتمثيل مفترق طرق للمصالح الاقتصادية والاهتمامات الجيوسياسية.


خلال حفل الافتتاح، تم التأكيد على كيفية عمل المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم (ZES) لتحقيق الأهداف التي حددتها رؤية عمان 2040، بما في ذلك تنويع مصادر الدخل والتنمية بهدف تحسين الجاذبية الاقتصادية للمستثمرين الإقليميين والدوليين.


وفي هذا الصدد، أعلنت المؤسسات العمانية أن "الموقع الجغرافي للميناء يجب أن يجعله مركزًا لوجستيًا في خدمة الخطوط الملاحية الدولية التي تعبر آسيا وأوروبا".


ويتكون الميناء من ثلاثة أرصفة رئيسية: رصيف تجاري، ورصيف حكومي، ورصيف للمواد السائلة. يبلغ إجمالي طول كاسر الأمواج حوالي 9 كيلومترات وعمق حوض الميناء 18 مترًا. يبلغ عرض قناة الدخول البحرية 19 متراً، وبالتالي فهي مناسبة لاستقبال أكبر سفن الحاويات وناقلات النفط الخام كبيرة الحجم والتعامل معها.


ميناء الدقم متصل بالفعل بجميع الموانئ البحرية الرئيسية في المنطقة، بما في ذلك صلالة وصحار في عمان وجبل علي وأبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة، عبر خدمة إمداد طاقة متعددة الأغراض - عمان إكسبريس سيرفيس - تديرها الشركة العمانية للشحن. تسمح هذه الخدمة الأسبوعية للصناعات في منطقة الدقم الأوسع باستيراد وتصدير الحاويات بشكل منتظم. الموانئ الإقليمية الأخرى التي تغطيها خدمة التغذية هي حمد (قطر) والكويت والبحرين وأم قصر (العراق) والشارقة.


بدأت شركات الشحن الكبرى، مثل الدنماركية Maersk، والسويسرية MSC،والفرنسية CMA CGM، والألمانية Hapag Llyod، والإيطالية COSCO والكورية الجنوبية HMM، في خدمة الدقم كوجهة نهائية لها، باستخدام خدمة الشحن العمانية السريعة على المستوى الإقليمي والعالمي.


أهداف صينية

تقدم عمان، بصفتها عضوًا في الاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون الخليجي، سوقًا للوصول للاقتصاد الصيني في شبه الجزيرة العربية. السلطنة العمانية، في الواقع، هي رابع مورد للنفط للصين وكانت أول دولة في شبه الجزيرة العربية توقع، في يناير 2017، اتفاقية مع "البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية" (AIIB) للحصول على قرض بقيمة 265 مليون دولار لبناء البنية التحتية في البلاد. في ديسمبر من نفس العام، وصل قرض صيني جديد بقيمة 239 مليون دولار لإنشاء شبكة النطاق العريض الوطنية.


بالإضافة إلى ذلك، ضمّن "ميناء صلالة" الدعم اللوجستي للأسطول الصيني، الذي شارك في مهمات لمكافحة القرصنة في خليج عدن منذ عام 2008. في هذا السيناريو، تمثل عُمان ومراكزها الحاسمة كتلًا جيوسياسية مهمة جدًا لبكين.


على وجه الخصوص، نظرًا لموقعه الجغرافي، الذي يسمح للصين بإسقاط نفوذها على هرمز وباب المندب. وترتبط وظيفته أيضًا ارتباطًا وثيقًا بالتجارة ضمن مشروع مبادرة الحزام والطريق، حيث تستثمر شركة التنين الكثير من الأموال لتنفيذ المنطقة بأكملها خلف "ميناء الدقم".


الانتباه الأمريكي

بينما كانت عمان تشرع في تحولات واسعة النطاق وشراكات اقتصادية جديدة تهدف إلى تنويع الإيرادات الوطنية، أدركت الولايات المتحدة أيضًا الأهمية الناشئة لتأمين مصالحها في السلطنة. في الواقع، وقعت واشنطن ومسقط في مارس 2019 اتفاقية تضمن وصول البحرية الأمريكية إلى مينائي "الدقم" و"صلالة". هذان المنفذان، كما أفاد مشروع الأمن الأمريكي، لهما وظائف محددة جيدًا.


"الدقم" هي أحدث قاعدة، وتستخدم لاستضافة سفن "الدول الصديقة" للمأوى والصيانة، مع قدرة مطبقة حديثًا لاستيعاب حاملات الطائرات والغواصات الأمريكية أيضًا.


"صلالة" هي أكبر ميناء عماني، حيث تدير وكالة الدفاع اللوجستي مركزًا لمعالجة المواد. يوفر هذا المرفق مهام التخزين والشحن العابر والتخزين قصير الأجل والتسليم لعملاء الولايات المتحدة.


بالنظر إلى تاريخ بدء هذا التعاون اللوجستي بين عُمان والولايات المتحدة، من المناسب تقييم مقدار النشاط الصيني الذي أجبر واشنطن على تخصيص جزء من مواردها في منطقة مرتبطة مؤخرًا بشكل خاطئ بفك الارتباط الأمريكي.


على الرغم من أن التأثير السياسي العسكري أقل حضوراً مما كان عليه في الماضي، فمن الصحيح أيضًا أن الوزن التجاري والبحري لبعض الأقطاب قد نما بلا حدود في العقدين الماضيين. وهذا يعني، كما حدث في "جيبوتي"، أن البلدان التي كانت تعتبر في السابق أقل أهمية من حيث الخدمات اللوجستية وقابلية التشغيل، أصبحت جاذبة حقيقية للاستثمارات.


اللعبة الجيوسياسية آخذة في التوسع

لا تقتصر رقعة الشطرنج الجيوسياسية والبحرية التي تمثلها عُمان على شخصية الولايات المتحدة والصين فحسب، بل تشمل أيضًا إنجلترا والهند.


كما أُعلن في سبتمبر 2020، استثمرت لندن نحو 24 مليون جنيه إسترليني لتوسيع القاعدة اللوجستية للدقم، وتعزيز قدرات إعادة الانتشار في الخليج الفارسي والمحيط الهندي. في ذلك الوقت، تم ابتكار البنية التحتية بهدف دعم عملية "السيف السريع 3"، التي شاركت فيها القوات المسلحة البريطانية والعمانية، واستمرارًا للتقليد الذي بدأ في عام 1986.


كما هو الحال في نوايا واشنطن، كانت لندن تهدف أيضًا إلى أن تكون قادرة على نشر مجموعة بحرية تتمحور حول حاملات الطائرات، مع قدرات تخزين الأسلحة والمركبات والقوات.


لكن كما ترى، تميل إنجلترا إلى إظهار قوة أكثر صلابة من الولايات المتحدة. ويرجع ذلك إلى العلاقات التاريخية بين القوات الجوية السلطانية والقوات المسلحة العمانية، وكذلك بموجب اتفاقية الدفاع المشترك التي تنص على التزام لندن بأمن المنطقة.


كما وقعت نيودلهي، في فبراير 2018، اتفاقية للوصول إلى "ميناء الدقم". بفضل هذه الاتفاقية، يمكن للبحرية الهندية استخدامها في الخدمات اللوجستية ودعم العمليات طويلة الأجل.


عزز ميثاق النقل البحري الذي وقعته الهند وسلطنة عمان في عام 2019 من طموح الهند لتعزيز وزنها الإقليمي والتركيز بشكل أكبر على الجوانب الأمنية الثنائية والإقليمية. في العامين الماضيين، كان هناك زيادة في النشاط الهندي وحركة المرور في الدقم. كما جرت مناورات عسكرية في عام 2019، كما تمركزت غواصات وسفن حربية مختلفة في الميناء. كما كانت هناك عمليات نشر بحرية مطولة لتحسين المراقبة والتعاون في الميناء أيضًا.


الهدف الرئيسي للهند هو احتواء الصين، في سياق استراتيجي يحدث في جميع المراكز البحرية الرئيسية للمحيط الهندي. في الواقع، تحولت الدولة بقيادة مودي في العقد الماضي نحو سياسة خارجية محيطية، لتعديل التسلسل الهرمي الإقليمي للمنطقة.


ما الذي يجعل هذا ممكنا؟

يعد تعايش العديد من اللاعبين المهمين في منطقة محدودة أمرًا مثيرًا للاهتمام من وجهة نظر جيوسياسية. هذا ممكن بسبب خصوصية عمان في إدارة سياستها الخارجية. تفتخر السلطنة بدرجة جيدة من السياسة الداخلية، وتغيير فيما يتعلق بكل من الصدام الأيديولوجي بين الشيعة والسنة، والديناميكيات الإقليمية المعقدة. بالإضافة إلى ذلك، تتفاخر بدور الوسيط الدبلوماسي التاريخي، مع موقع دولي يقوم على الحياد والمساواة.


الدبلوماسية العمانية هي مصدر القوة الرئيسي للبلاد: الموازنة - كما عرّفها باحثون حقًا - تم تكييفها لمفهوم "الموازنة الشاملة"، أي القدرة على موازنة التهديدات الداخلية والخارجية.


تظهر الصورة أن عمان بحاجة إلى إشراك المستثمرين الأجانب من أجل تحقيق الأهداف السياسية والاقتصادية المبرمجة. ومع ذلك، فهي في الوقت نفسه دولة تسعى لتحقيق مصالحها الداخلية من خلال تنويع الدول الممولة وإخفاء الوعي بضرورة تحقيق التوازن بين كل شيء.


هذه الخيارات الجيوسياسية ربما تمليها أيضًا الرغبة في عدم الوقوع في ما يسمى بـ "فخ الديون" وعدم الانخراط في مواقف دولية مشروطة بقوى أكثر نفوذاً بكثير.