نائب رئيس الوزراء البولندي: "بولندا يمكن أن تستضيف أسلحة نووية أمريكية" - الإيطالية نيوز

نائب رئيس الوزراء البولندي: "بولندا يمكن أن تستضيف أسلحة نووية أمريكية"

الإيطالية نيوز، الأحد 3 أبريل 2022 - صرّح «ياروسلاف كاتشينسكي» (Jaroslaw Kaczynski)، نائب رئيس الوزراء البولندي، الذي عاد لتوه من مهمته في كييف، قائلا بأن بولندا مستعدة لاستضافة أسلحة نووية أمريكية. ويعتقد أنه بهذه الطريقة يمكن تعزيز الردع ضد موسكو بشكل كبير.

وأضاف "اذا طلب منا الأميركيون تخصيص أسلحة نووية أمريكية في بولندا فسنكون منفتحين على الفرضية. في الوقت الحالي لم يُطرح السؤال، لكن الأمور قد تتغير قريبًا. يجب أن تأتي المبادرة من الأمريكيين. لكن من المنطقي من حيث المبدأ توسيع المشاركة النووية إلى الجناح الشرقي"، حسبما أوردته "لاريبوبليكا" في ترجمة المقابلة التي أجرتها صحيفة "دي فيلت" الألمانية.

بالنسبة لـ«كاتشينسكي»، يعتبر الغزو الروسي لأوكرانيا انتهاكًا واضحًا لقانون تأسيس روسيا لحلف الناتو لعام 1997، لكنه صريح في هذا الصدد: "اتفاق حلف الناتو وروسيا حبر على ورق. في وقت مبكر من عام 2008 في جورجيا، بدأت روسيا في انتهاكها ولم تتوقف منذ ذلك الحين". بطبيعة الحال، يتعين على الناتو أن يفعل المزيد، "أولا وقبل كل شيء، فرض مهمة سلام. بالطبع، فقط بموافقة أوكرانيا. ثانيًا، يجب على دول الناتو أن تزود بشدة الأسلحة التي يحتاجها الرئيس «زيلينسكي»."

«ياروسلاف كاتشينسكي» يهاجم ألمانيا
قال نائب رئيس الوزراء البولندي في وقت لاحق إنه يشعر بخيبة أمل من سلوك ألمانيا، التي يمكن أن تزود المزيد من الأسلحة وتعلن عن تأييدها لحظر نفطي (افتتاحية جاءت في الساعات القليلة الماضية، محرر).

 وأضاف: "يجب ألا نستمر في دعم قوة عظمى مثل روسيا من خلال شراء الطاقة بالمليارات. إنه غير مقبول سياسياً وأخلاقياً. يجب أن تتوقف هذه القصة ويجب أن تتخذ ألمانيا موقفًا واضحًا بشأنها. ذلك سيكون لصالح الحصار." وذكّر «كاتشينسكي» المستشار الألماني «شولتز» بأن "الحرية لا يتم الحصول عليها بثمن بخس. هنا أيضا مسألة حماية العالم الديمقراطي من «بوتين»”.

ويشير نائب رئيس الوزراء  البولندي إلى أن الحكومة الألمانية "تجاهلت عمدا تصرفات روسيا تحت قيادة بوتين" وهو يتحدث بعبارات لا لبس فيها عن استياء بولندا من دور ألمانيا في أوروبا. 

«كاتشينسكي» يتهم ألمانيا ويحاسبها بماضيها الاستعماري

قال نائب الوزير الأول البولندي، وهو يقتبس من التاريخ :" إن العقود القليلة الماضية كانت في الواقع محاولة لتكرار مفهوم مستشار الرايخ السابق «أوتّو فون بِسمارك» (Otto von Bismarck): هيمنة ألمانيا ولكن بالتضامن مع روسيا". وإدراكًا منه أن السياق الحالي يختلف عن السياق الذي يشير إليه، فإنه يعتقد أن السلوك لا يتغير من حيث الجوهر."

وقال "ألمانيا ليس لديها أساس أخلاقي للهيمنة على أوروبا. لم تقم ألمانيا بعد بمراجعة نقدية لعملها خلال الحرب العالمية الثانية بشكل كافٍ وحتى الآن لم تفِ بالتزاماتها المالية". يشير «كاتشينسكي» إلى "التعويض الاقتصادي الضخم للدمار والقتل التي ارتكبت خلال الحرب العالمية الثانية". الضغينة واضحة في كلماته.

بالعودة إلى الحرب في أوكرانيا، تقترح بولندا زيادة الوجود الأمريكي في أوروبا من 100 ألف إلى 150 ألف رجل "في مواجهة العدوان الروسي المتزايد". يجب أن يكون النصف على الجانب الشرقي، وبالتالي على الحدود مع روسيا. بدلا من ذلك، 50000 في دول البلطيق وبولندا. "في المستقبل، يجب حماية الجناح الشرقي بشكل أفضل بكثير مما هو عليه الآن. دعونا نواجه الأمر: جنود القوة النووية الأمريكية هم أكبر رادع للعدوان الروسي على دول الناتو وهم بالنسبة لنا أكبر ضمانة للأمن".

هجوم كاتشينسكي على مفوضية الاتحاد الأوروبي
مقطع آخر من مقابلة «ياروسلاف كاتشينسكي» كان من المقرر أن يثير النقاش، وهو المقطع المتعلق بـ«جو بايدن» والموقف الذي اتخذه رئيس الولايات المتحدة ضد «فلاديمير بوتين».

قال نائب رئيس الوزراء البولندي: "إذا كان لدى الرئيس «بايدن» حل لإسقاط «بوتين» من منصبه، فسأكون سعيدًا". ثم يوضح: "قصدت: ربما يعرف الرئيس «بايدن» شيئًا لا أعرفه. أو يعرف «بايدن» شيئًا ربما يمكنني أن أتخيله على أنه محتمل للغاية، ولكن بعد ذلك يجب على «بايدن» أن يشرح لنا الأمر بصراحة تامة. في إشارة إلى كلمة الرئيس الأميركي خلال مشاركته في بروكسل مؤخرا، والتي قال خلالها أن " بوتين يجب أن يرحل".

ثم، تحول  «ياروسلاف كاتشينسكي» إلى الهجوم على مفوضية الاتحاد الأوروبي التي ترفض دفع 36 مليارًا كمساعدة لفيروس كورونا بسبب أوجه القصور في النظام القضائي البولندي.

وقال "لدينا الحق في استخدام الموارد المالية لصندوق التعافي. تلقت جميع البلدان الأخرى، باستثناء المجر، الدفعات الأولى. إنه خطأ واضح من جانب مفوضية الاتحاد الأوروبي في حرماننا من الأموال. إنه أحد الأمراض التي يعاني منها الاتحاد الأوروبي: يتم انتهاك التشريعات باستمرار. أتوقع أن تبدأ مفوضية الاتحاد الأوروبي في دفع مساعدات صندوق التعافي التي يحق لنا الحصول عليها والتوقف عن انتهاك حقوقنا".