البوليساريو تقطع العلاقات مع إسبانيا بسبب الصحراء - الإيطالية نيوز

البوليساريو تقطع العلاقات مع إسبانيا بسبب الصحراء

 الإيطالية نيوز، الأثنين 11 أبريل 2022 - أعلنت حركة  البوليساريو الانفصالية، اليوم، عن اتخاذ قرار "قطع" الاتصالات مع الحكومة الاسبانية احتجاجا على الدور الذى تبنّته مدريد فيما يتعلق بالصحراء الغربية المتنازع عليها.


  وكتبت الحركة في بيان لها أن "جبهة البوليساريو قررت قطع الاتصالات مع الحكومة الإسبانية الحالية" بسبب "استغلالها لقضية الصحراء الغربية في مفاوضات مخزية مع المحتل (المغربي)".



 وأضافت" وستستمر القطيعة حتى تمتثل مدريد "لقرارات الشرعية الدولية التي تعترف بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير واحترام حدود بلاده المعترف بها دوليا".


  أعلنت إسبانيا في 18 مارس أنها وافقت على الاعتراف العلني بخطة الرباط للحكم الذاتي للإقاليم الصحراوية، منهية بذلك موقفًا غامضا بشأن القضية مدته عشر سنوات.


ومن خلال قبول طلب مغربي طويل الأمد، سعت إسبانيا إلى إنهاء النزاع الذي اندلع في أبريل 2021 عندما سمحت لزعيم حركة البوليساريو الإنفصالية، «إبراهيم غالي» بالعلاج من كوفيد-19 في مستشفى إسباني. بعد أسابيع من قبول «غالي»، تدفق أكثر من 10000 مهاجر على الجيب الإسباني الصغير سبتة، أقصى شمال المغرب.

 

الحدث الأبرز للمصالحة

استضاف العاهل المغربي الملك محمد السادس، الأسبوع الماضي، رئيس الوزراء الإسباني «بيدرو سانشيز» في زيارة تاريخية لتوثيق العلاقات بين البلدين وإعادة بنائها على أسس الشفافية والمصداقية والمنفعة المشتركة.


تعتبر الرباط الصحراء الغربية جزءًا لا يتجزأ من المملكة وتقترح الحكم الذاتي للمنطقة.