الولايات المتحدة ترسل "برقية تهديد" إلى باكستان بشأن علاقاتها بروسيا - الإيطالية نيوز

الولايات المتحدة ترسل "برقية تهديد" إلى باكستان بشأن علاقاتها بروسيا

 


الإيطالية نيوز، السبت 2 أبريل 2022 - قال رئيس الوزراء الباكستاني «عمران خان»، الجمعة، إن "دولة قوية" اعترضت على زيارته لروسيا وغضبت منه. قال «عمران خان» ذلك أثناء حديثه في الجلسة الافتتاحية لمنتدى "حوار إسلام أباد الأمني"، أمس الجمعة 1 أبريل.


 قال «عمران»: "... سألتنا دولة قوية للغاية لماذا ذهبنا إلى روسيا. إنهم يسألون دولة عن سبب زياة قادتها لروسيا. علاوة على ذلك، إنهم غاضبون منا". على ما يبدو،  أرسلت الولايات المتحدة "برقية تهديد" إلى باكستان.


وأضاف رئيس وزراء باكستان في خطابه قائلا: " إن "الدولة القوية" نفسها تساعد الهند - التي هي أيضًا عضو في الحوار الأمني الرباعي إلى جانب الولايات المتحدة وأستراليا واليابان - على الرغم من تعاملها وتستورد النفط من روسيا في وقت تُفرض فيه عقوبات على موسكو بسبب الغزو الأوكراني. من ناحية أخرى، قال رئيس الوزراء إن وزير الخارجية البريطاني بأن المملكة المتحدة لا يمكنها التدخل في الشؤون الداخلية للهند لأن لديهم سياسة مستقلة. "إذن ماذا نحن؟"


وقال رئيس الوزراء  «عمران خان» إن قرارات السياسيين الباكستانيين السابقين أدت إلى وضع لا يحترم فيه أي بلد أجنبي باكستان. "إنهم يأمروننا. يقولون إنه إذا لم نتراجع في علاقاتنا مع بلد يرونه عدو حقيقي، فستكون هناك عواقب على باكستان".


"مفاتيح" للأمن

شدد  «عمران خان» على أن الازدهار الشامل وسيادة القانون والسياسة الخارجية المستقلة هي العناصر الأساسية للأمن القومي لأي دولة.


وقال رئيس مجلس الدولة إن التنمية غير المتكافئة، والفجوة المتزايدة بين الأغنياء والفقراء، والاستيلاء على الموارد من قبل حفنة من طبقة النخبة، تجعل الدولة عرضة للخطر. وأكد أن المجتمع يصبح آمنا وناجحا عندما يعتني بالشرائح الأضعف في المجتمع ويضمن سيادة القانون.


كما قال «عمران» إنه بدون سياسة خارجية مستقلة، لا يمكن للبلاد حماية مصالح شعبها. وأشار إلى أن الحكومة الحالية اتبعت سياسة خارجية مستقلة ولم تصبح جزءا من "سياسة الكتلة لتحقيق نفس الأهداف". ونتيجة لذلك ، قال إن باكستان تلقت الكثير من الاحترام والتقدير على المستوى الدولي خلال السنوات الثلاث والنصف الماضية.


برامج الرعاية الاجتماعية

في معرض تسليط الضوء على الخطوات التي اتخذتها حكومته، قال رئيس الوزراء الباكستاني «عمران خان»: "لقد أدخلنا خطة تأمين صحي شامل يمكن للفقراء بموجبه أيضًا الحصول على العلاج الطبي في المستشفيات الخاصة".


وقال "إن برامج الحماية الاجتماعية لدينا تهدف إلى رفع مستوى الفئات المحرومة في المجتمع". وأضاف: "نضالنا من أجل سيادة القانون أمر بالغ الأهمية، ونجاحنا فيه سيدفع البلاد إلى الأمام".