«ينس ستولتنبرغ»: "الناتو يتحرك لنشر جيش دائم على الحدود الشرقية" - الإيطالية نيوز

«ينس ستولتنبرغ»: "الناتو يتحرك لنشر جيش دائم على الحدود الشرقية"

 الإيطالية نيوز، الأحد 10 أبريل 2022 - بعث الأمين العام لحلف الناتو «ينس ستولتنبرغ» رسالة محددة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة مع صحيفة "التلغراف" البريطانية. أعلن الرجل رقم واحد في الناتو أن الحلف الأطلسي يقوم بتقييم إمكانية نشر "وجود دائم" للقوات على طول الحدود الشرقية رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال «ستولتنبرغ»: "بغض النظر عن موعد وكيفية انتهاء الحرب في أوكرانيا، كان للحرب بالفعل عواقب طويلة المدى على أمننا. يتعين على الناتو التكيّف مع هذا الواقع الجديد. وهذا بالضبط ما نقوم به".

وأضاف أن "الناتو هو أنجح حلف في التاريخ لسببين، أحدهما أننا تمكنّا من توحيد أوروبا وأمريكا الشمالية. والآخر هو أننا تمكنا من التغيير عندما يتغير العالم. الآن العالم يتغيّر وحلف الناتو يتغيّر".

تهدف خطوة الناتو إلى مواجهة الهجمات المستقبلية المحتملة من جانب روسيا عقب غزو أوكرانيا. يوضح «ستولتنبرغ»: إن التحالف "في خضم تحول جذري حقيقي" والذي يعكس أيضًا "العواقب طويلة المدى" لأفعال «بوتين».

بشكل ملموس، الوجود المُخفَّض على الجانب الشرقي من الحلف الأطلسي سيتم استبداله بقوات كافية لصد محاولات غزو دول أعضاء مثل إستونيا ولاتفيا. سيتم تطوير خيارات هذا الاستعادة من قبل القيادة العسكرية لحلف الناتو.