فرنسا: الأميركيون يحيون تصريحات «لو بن» بشأن شبة جزيرة القرم" لإضعافها أمام «ماكرون» - الإيطالية نيوز

فرنسا: الأميركيون يحيون تصريحات «لو بن» بشأن شبة جزيرة القرم" لإضعافها أمام «ماكرون»

الإيطالية نيوز، الخميس 14 أبريل 2022 - يجري الآن تداول مقتطف من مقابلة أجرتها «مارين لوبان» في فبراير 2017 لقناة "سي إن إن" الأمريكية على شبكات التواصل الاجتماعي لبضعة أيام. الفيديو يوثق تصريحات المرشحة عن "التجمع الوطني"، التي تخوض حاليًا الجولة الثانية من المعركة الرئاسية ضد «إيمانويل ماكرون»، بشأن "شبه جزيرة القرم"، إذا قالت أن هذه الأخيرة (شبه جزيرة القرم) "لم تستعمرها روسيا أو استحوذت عليها بطريقة غير قانونية، ولكن ضمتها بموجب نتائج "استفتاء" اختار فيه شعب هذه الجزيرة، الذين يتحدثون الروسية، العيش تحت الحكم الروسي"، وهو ما كررته من جديد في لقاء تلفزيوني جديد مع قناة "BFM.TV"، يوم 13أبريل 2022.

تعود المقابلة إلى 1 فبراير 2017، لكن المقتطف جزء من الجدل حول الانتخابات الرئاسية لعام 2022. في مقابلة أجرتها قناة "سي إن إن" الأمريكية قبل خمس سنوات - وأعيد نشرها بشكل خاص من قبل الصحفية «مارين تورتشي» في 7 أبريل -، ونفت «مارين لو بن» أي غزو روسي لشبه جزيرة القرم، موضحة أن "سكان هذه المنطقة يشعرون بأنهم روس".
تتعارض هذه التعليقات مع موقفها الحالي بشأن الحرب التي شنها الكرملين في أوكرانيا وتأييدها الواضح لبعض العقوبات المفروضة ضد روسيا. يؤكد المقتطف أيضًا على الإحسان الذي طالما ادعته تجاه فلاديمير «بوتين».

"لم يكن هناك غزو، يجب أن نتوقف!"
حدث ضم شبه جزيرة القرم، التي كانت حتى الآن مقاطعة في جنوب أوكرانيا، إلى روسيا في أعقاب استفتاء نُظم في 16 مارس 2014. وقد حدث هذا الضم في أعقاب الثورة التي بدأت في "ساحة الميدان" في نهاية عام 2013 على خلفية التوترات بين كييف والانفصاليين في شرق البلاد.

عادت «مارين لوبان» إلى هذه الحلقة بعد ثلاث سنوات، وقدمت تفسيرها الشخصي. عندما سألتها مراسلة "سي إن إن" عن علاقاتها بروسيا في 1 فبراير 2017 ، قالت أولاً: "كان هناك استفتاء في شبه جزيرة القرم". قبل التصريح وبعد متابعة من المحاور: "لكن لم يكن هناك غزو لشبه جزيرة القرم ، يجب أن نتوقف!"

وتابعت قائلة: "لطالما كانت القرم روسية. لقد منحها السوفييت لأوكرانيا منذ وقت ليس ببعيد. لكن السكان يشعرون بكونهم روس"، تتبنى هنا الرؤية التاريخية للكرملين. في إشارة مرة أخرى إلى الاستفتاء، تابعت: "لا يمكنك أن تكون ديمقراطيا عندما يناسبك ذلك، وترفض الديمقراطية عندما لا تكون كذلك".

في الوقت نفسه، أدانت الحركة الموالية للغرب التي ولدت في "ساحة الميدان" والتي أطاحت بالحكومة الأوكرانية في ديسمبر 2013. وقالت: "كان هناك انقلاب في أوكرانيا. إنه ليس رأيي فقط، إنه واقع، انقلاب".