الأمم المتحدة لرئيس الحكومة الليبية: "يجب توزيع عائدات النفط بتساو بين جميع الليبيين" - الإيطالية نيوز

الأمم المتحدة لرئيس الحكومة الليبية: "يجب توزيع عائدات النفط بتساو بين جميع الليبيين"

الإيطالية نيوز، الجمعة 22 أبريل 2022 - أعلنت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا، «ستيفاني وليامز»، عن إجراء محادثة هاتفية، يوم أمس الخميس، مع رئيس الوزراء الليبي «فتحي باشاغا»، وأطلعته على نتائج المشاورات التي أجريت في الفترة من 13 إلى 18 أبريل في القاهرة مع اللجنة المشتركة المؤلفة من أعضاء من مجلسي النواب والأعلى للدولة.

وقالت «وليامز» بأنها تفاهمت مع «باشاغا» على أن "عائدات النفط يجب أن تدار بطريقة شفافة وخاضعة للمساءلة بالكامل، وأن يتم توزيعها بشكل منصف بين جميع الليبيين، باعتبار (النفط) بمثابة شريان الحياة للشعب الليبي".
وشددت على ضرورة النأي عن استخدام إنتاج النفط الليبي كسلاح لأغراض سياسية، ودعوت إلى انهاء اغلاق النفط. كما شددت على ضرورة الحفاظ على الهدوء التام على الأرض في ظل تزايد الاستقطاب السياسي في البلاد.

وفي اليوم السابق (الخميس 21 أبريل)، اجتمعت  المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا، «ستيفاني وليامز»، في طرابلس، مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، المنتهية صلاحيته، «عبد الحميد الدبيبة» وفريقه، وبحضور منسق بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، «رايزدن زنينغا» ().

خلال الاجتماع، أشارت «ستيفاني وليامز» إلى ضرورة ضمان وجود جداول زمنية واضحة للانتخابات الوطنية. كما شددت على ضرورة الامتناع عن تسييس إنتاج النفط مع ضمان الإدارة الفعالة والشفافة والتوزيع العادل للإيرادات ذات الصلة.
أخيرًا، أكدت أهمية الحفاظ على الهدوء على الأرض، وضمان دفع الرواتب لكل الليبيين، بغض النظر عن الانتماء السياسي أو التنظيمي.