فلسطين: قوات الاحتلال الإسرائيلية تقتحم المسجد الأقصاد وتعتقل عشرات المصلّين (فيديو) - الإيطالية نيوز

فلسطين: قوات الاحتلال الإسرائيلية تقتحم المسجد الأقصاد وتعتقل عشرات المصلّين (فيديو)

الإيطالية نيوز، الجمعة 15 أبريل 2022 - اشتبك مواطنون فلسطينيون وشرطة الاحتلال في المسجد الأقصى في القدس قبل فجر يوم الجمعة 15 أبريل، حيث تجمع آلاف المواطنين للصلاة في شهر رمضان المبارك. وقال الأطباء إن 152 فلسطينيا على الأقل أصيبوا.


 وقالت الجماعة التي تدير موقع الأقصى إن شرطة الاحتلال اقتحمت المسجد قبل الفجر حيث تجمع آلاف المصلين لأداء صلاة الفجر. وأظهرت مقاطع فيديو متداولة على الإنترنت مصلين يتحصنون داخل المسجد وسط ما بدا أنه إطلاق الغاز المسيل للدموع.

وقالت خدمة طوارئ الهلال الأحمر الفلسطيني إنها نقلت 59 مصابا إلى المستشفيات، فيما أصيب أحد حراس الموقع برصاصة مطاطية في عينه.


من جانبها، قالت وزارة الخارجية الاسرائيلية ان عشرات الملثمين الذين يحملون العلم الفلسطيني وعلم حماس ساروا الى المجمع في ساعة مبكرة من صباح الجمعة وجمعوا الحجارة. وكتبت الوزارة على موقع تويتر: "اضطرت الشرطة إلى دخول المجمع لتفريق الحشد وإزالة الحجارة لمنع المزيد من أعمال العنف".


تأتي الاشتباكات في لحظة حساسة بشكل خاص منذ تداخل شهر رمضان وفترة عيد الفصح من 15 إلى 23 أبريل، وأسبوع الآلام المسيحي، 10 أبريل، و 16 أبريل، في عام 2022. ومن المتوقع أن تجلب الأعياد عشرات الآلاف من المصلين إلى مدينة القدس القديمة، موطن المواقع المقدسة الرئيسية لجميع الديانات الثلاث.


المسجد الأقصى هو ثالث أهم مكان مقدس في الإسلام، وهو مبني على قمة تل يعتبر بدوره أقدس مكان لدى اليهود، الذين يسمونه "جبل الهيكل". كانت المنطقة مركزًا مهمًا للعنف الإسرائيلي الفلسطيني، بين المستعمِر والمستعمَر، على مدى عقود.


كما أوردت قناة "العربية"، ازداد التوتر بين الإسرائيليين والفلسطينيين في الأسابيع الأخيرة بعد سلسلة من الهجمات من قبل الفلسطينيين. كما نفذت إسرائيل موجة من الاعتقالات والعمليات العسكرية في الضفة الغربية، مما أدى إلى اندلاع اشتباكات قتل فيها عدد من الفلسطينيين.


في عام 2021، أسفرت الاشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية والمتظاهرين المسلمين خلال شهر رمضان عن حرب استمرت 11 يومًا. على وجه الخصوص، بعد أيام من التوتر بين الأطراف في القدس الشرقية، والذي حدث في أماكن مقدسة متعددة في المنطقة، في 10 مايو، اقتحمت القوات الإسرائيلية المسجد الأقصى وتلقت تحذيرًا من حركة حماس المسيطرة على قطاع غزة، التي أعلنت عن هجوم واسع النطاق إذا لم تنسحب القوات الإسرائيلية من الحرم القدسي الشريف وحرم الهيكل والمسجد بحلول الساعة 2:00 صباحًا. نظرا لعدم وجود رد من إسرائيل، بدأت حماس في إطلاق الصواريخ على القدس في وقت مبكر من مساء يوم 10 مايو واستمرت في الأيام التالية. وأعقب اعتداءات الجماعة الفلسطينية رد إسرائيلي على الفور. بعد 11 يومًا من القتال، دخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في غزة الساعة 2:00 من صباح يوم 21 مايو.


كانت حماس قد سيطرت على قطاع غزة في عام 2007 بعد هزيمة القوات الموالية لرئيس السلطة الفلسطينية «محمود عباس» في صراع قصير أعقب فوز حماس الانتخابي على الفتح في الانتخابات في الأراضي الفلسطينية عام 2006. في الوقت الحالي، يدير «عباس» مناطق الحكم الذاتي في الضفة الغربية ويريد دولة مستقلة تشمل كل الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة. لكن في المنطقة الأخيرة، لا تزال هناك توترات داخلية مع حماس.


بشكل عام، يطالب الفلسطينيون بحقهم في الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة، وهي المناطق التي أخذتها إسرائيل غصبا منهم في أعقاب حرب الأيام الستة عام 1967. في 20 أغسطس 1993، أدى إبرام اتفاقيات أوسلو إلى إنشاء السلطة الفلسطينية في العام التالي، ووضع تصور لحل الدولتين للأراضي المتنازع عليها بعاصمة واحدة، القدس، مقسمة إلى قسمين، لحل الخلافات بين اسرائيل وفلسطين.