انفجار يصيب سفينة حربية روسية "موسكفا" في البحر الأسود. كييف: "أصيبت بصواريخ أوكرانية" - الإيطالية نيوز

انفجار يصيب سفينة حربية روسية "موسكفا" في البحر الأسود. كييف: "أصيبت بصواريخ أوكرانية"

  الإيطالية نيوز، الخميس 14 أبريل 2022 - تعرضت سفينة حربية روسية في البحر الأسود "لأضرار جسيمة" في أعقاب انفجار. يتعلق الأمر بـ "طرّاد الصواريخ Moskva"، والذي سيكون، وفقًا لشبكة"سي إن إن" وصحيفة "نيويورك تايمز"، الرائد لأسطول موسكو في تلك المياه. ومع ذلك، تظهر عمليات إعادة بناء متضاربة حول الأسباب: بالنسبة إلى كييف، كانت السفينة قد أصيبت بصواريخ أوكرانية، بينما تتحدث وزارة الدفاع الروسية عن حريق أدى إلى تفجير الذخيرة على متنها. كما تم تحديد من الوزارة الروسية بعد ذلك أن القارب لم يغرق، ولكن شب فيه حريق بسبب الانفجارات من الذخيرة على متن الطراد.

سحب الطراد إلى الميناء
جاء في البيان الروسي أنه "لا توجد حرائق نشطة. انفجارات الذخيرة توقفت. الطرّاد "موسكفا" لا يزال واقفا على قدميه"، مضيفة أن التحقيقات جارية لمعرفة أسباب الحريق الذي تسبب في انفجار الذخيرة. يضاف أن الطرّاد الروسي في البحر الأسود سيتم سحبه إلى الميناء.

الادعاءات المختلفة
فيما يتعلق بما حدث على الطرّاد، فإن الإصدارات متضاربة. كتب حاكم ولاية أوديسا، الكولونيل «ماكسيم مارشينكو»، في "تلغرام": "لقد أصابت صواريخ نبتون المضادة للسفن وألحقت أضرارًا جسيمة بالطرّاد الروسي". وتزعم كييف أن الضرر هائل، لدرجة أن الطرّاد سوف يغرق.

الطرّاد إلى جزيرة الثعابين
الطرّاد الذي تضرر من الانفجار هو نفسه الذي أعطى في 24 فبراير إنذارا نهائيا لإرغام 13 بحارا أوكرانيا في جزيرة الأفعى على الاستسلام  مع الكلمات، صرخوا عبر مكبر الصوت: "هذه سفينة عسكرية روسية، استسلموا وإلقوا الأسلحة، وإلا فإننا نطلق النار". انتشر الصوت على وسائل التواصل الاجتماعي وانتشر في جميع أنحاء العالم. كان يعتقد في البداية أن البحارة قد لقوا حتفهم. وبدلاً من ذلك، تم أسرهم وإطلاق سراحهم، في 25 مارس، في أول تبادل للأسرى تم الاتفاق عليه مع موسكو منذ بداية الحرب.