الغاز الجزائري في روما يصبح قضية في إسبانيا - الإيطالية نيوز

الغاز الجزائري في روما يصبح قضية في إسبانيا

الإيطالية نيوز، الأربعاء 13 أبريل 2022 - اعتبر محللون إسبان مختصون في علم الاقتصاد الزيارة التي قام بها، يوم الإثنين 11 أبريل، رئيس مجلس الوزراء الإيطالي، ماريو دراغي، إلى الجزائر العاصمة، هي صفعة على الوجه لإسبانيا كعقاب على انفراجها في قضية الصحراء الغربية لصالح المملكة المغربية.


 وتماشيا مع وسائل الإعلام الإسبانية، كتب الموقع الإعلامي الجزائري "آخر أخبار الجزائر" (المحرر باللغة الفرنسية)، في إشارة ضمنية إلى دعم مدريد للمغرب ضد استقلال المستعمرة الإسبانية المهجورة المدعومة من الجزائر. ويضيف  الموقع أن "الجزائر، التي دعت إليها أوروبا لتزويدها بالغاز، فضلت تعزيز الشراكة مع إيطاليا على حساب إسبانيا التي لن تستفيد بعد الآن من نفس الاعتبار الذي كانت عليه من قبل الجزائر بسبب التحول في الموقف بشأن ملف الصحراء الغربية."


ويشير الموقع الإعلامي الجزائري نفسه إلى أنه "بهذا المعنى، من المتوقع أن يقوم رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، في مايو المقبل بزيارة عمل إلى إيطاليا لتعزيز العلاقات الثنائية القائمة منذ قرون مع إيطاليا". وأضاف "تحقيقا لهذه الغاية، قال ماريو دراغي إن بلاده تعمل على زيادة تعزيز وتوطيد علاقات التعاون مع الجزائر، الشريك التجاري الرئيسي لإيطاليا في القارة الأفريقية".


لم تمر مهمة دراغي يوم الاثنين إلى الجزائر مرور الكرام في إسبانيا التي تعتمد بشكل كبير على غاز شمال إفريقيا. وفي بعض قطاعات الرأي العام الأيبيري، بعد الاتفاق الجديد بشأن إمدادات الطاقة بين روما والجزائر، بدأت المخاوف من احتمال إضعاف الموقف الإسباني بشأن هذه المسألة في طريقها. في الواقع، تلقى مدريد بوادر استياء شديد من البلد المغاربي، مرتبط بقضايا جيوسياسية، كما أكده موقع "آخر أخبار الجزائر".


في تلك الأطراف، لم يكن الموقف الأخير الذي اتخذته حكومة يسار الوسط الإسبانية لصالح المغرب - المنافس الإقليمي الرئيسي للجزائر - بشأن المسألة الشائكة للصحراء الغربية، وهي منطقة متنازع عليها لسنوات عديدة بين الرباط والانفصاليين المدعومين من الجزائر. 


نقطة تحول مفاجئة في المواقف بشأن الصحراء

 بعد عقود من الحياد الاستراتيجي المبهم، سمحت قرر رئيس الوزراء بيدرو سانشيز الإعلان عن نهاية أزمة دبلوماسية وبداية "شراكة جديدة" مع المغرب. هذا الموقف الذي يتقاسم رؤية المملكة المغربية لملف الصحراء لم يعجب الجزائر، التي سرعان ما لجأت إلى استدعاء سفيرها في مدريد والتهديد برفع سعر الغاز.


وهكذا، في الوقت الذي يحتدم فيه محور الطاقة الجزائري-الإيطالي، تنتقد وسائل الإعلام المحافظة في إسبانيا سانشيز، متهمةً بأنها تقوض العلاقات مع  الجزائر. على سبيل المثال ، مقالة افتتاحية قاسية من "إلموندو":  "بينما تنأى بنفسها عن بلادنا، بدأت الجزائر، أحد موردينا الرئيسيين للغاز الطبيعي، نهجًا غير خفي اتجاه إيطاليا." وتضيف الصحيفة "ليس هناك شك في أن الفشل المقبل للحكومة سيكون فشلها في أن تصبح إسبانيا مركز التوزيع الرئيسي للغاز الجزائري في كل أوروبا لصالح إيطاليا". هذه انتقادات رددها المعارضون (الحزب الشعبي، فوكس).


يأتي رد السلطة التنفيذية برسائل تهدف إلى تهدئة الأرواح الأكثر اضطراباً، في سياق توترات اجتماعية بسبب الفواتير الباهظة التي تتزايد منذ شهور. وقالت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية، إيزابيل رودريغيز، إن "إمدادات الغاز من الجزائر مضمونة"، مضيفة أن "وضع إيطاليا لا يضاهي وضع إسبانيا"، لأن "اعتماد إيطاليا على الغاز الروسي يبلغ %40" في حين أن إسبانيا "تبلغ %8".


من المؤكد أن إيطاليا لا تدخل في جدل داخلي بالكامل بالنسبة لإسبانيا، وفي الوقت الحالي فقط في وسائل الإعلام. تحصر المصادر الإيطالية القريبة من ملف الطاقة نفسها في التأكيد على أن الجزائر لديها كميات غير مستخدمة من الغاز، وبالتالي، كما لوحظ أيضًا في المؤتمر الصحفي للمتحدث باسم الحكومة الإسبانية، فإن مدريد لا تخاطر بالإمدادات. علاوة على ذلك - أكد لنفس المصادر - إيطاليا مستعدة لإنشاء بنى تحتية ذات منفعة متبادلة". في غضون ذلك، تواصل البحث عن شركاء يمكنهم مساعدتها في تقليل اعتمادها على الغاز الروسي. هذا هو المفتاح لقراءة رحلات ماريو دراغي القادمة إلى الكونغو وأنغولا ومونزامبيق.