روسيا-الولايات المتحدة: بوتين يجبر بايدن على استخدام احتياطي النفط الاستراتيجي - الإيطالية نيوز

روسيا-الولايات المتحدة: بوتين يجبر بايدن على استخدام احتياطي النفط الاستراتيجي

 الإيطالية نيوز، السبت 2 أبريل 2022 - بعد رفض المملكة السعودية والإمارات العربية المتحدة الاستجابة الولايات المتحدة بشأن الزيادة في إنتاج النفط لتسد النقص الذي سببته الحرب الروسية داخل أوكرانيا، لتحافظ على أسعار المحروقات، قرر الرئيس الأمريكي جو بايدن، في 31 مارس، الإفراج عن مليون برميل من النفط الخام يوميًا للأشهر الستة المقبلة من احتياطي النفط الاستراتيجي الأمريكي (SPR). تمثل هذه الخطوة أكبر إصدار من نوعه في التاريخ وكانت المرة الثالثة التي تستغل فيها الولايات المتحدة احتياطي البترول الاستراتيجي في الأشهر الستة الماضية. سيوفر النفط الذي ستطلقه الولايات المتحدة 180 مليون برميل، أي ما يعادل نحو يومين من الطلب العالمي.

ارتفعت أسعار النفط بشكل كبير وسط مخاوف من تعطل الإمدادات الروسية بعد أن فرضت الولايات المتحدة وحلفاؤها الدوليون عقوبات اقتصادية على الكرملين في أعقاب الهجوم على أوكرانيا، الذي بدأ في 24 فبراير. وصل العقد الدولي المرجعي، "خام برنت" بحر الشمال، إلى مستوى قياسي مرتفع في بداية الشهر التالي من شهر مارس، حيث ارتفع إلى قرابة 140 دولارًا للبرميل. وقد دفع هذا الوضع المزيد من البلدان إلى التحرك للحد من المشكلة.

أنشأت الولايات المتحدة احتياطي البترول الاستراتيجي مع قانون سياسة الطاقة والحفاظ عليها لعام 1975، الذي تم تبنيه بعد أزمة النفط عام 1973، عندما أوقفت الدول العربية إمدادات النفط للدول التي دعمت إسرائيل في نزاع "يوم كيبور"، الذي بدأ في 6 أكتوبر  1973، عندما هاجمت سوريا ومصر إسرائيل. تم رفع الحظر في 18 مارس 1974، بعد أن تسبب في نقص كبير في أسعار الوقود وزيادات تصل إلى %40. على مر السنين، استخدم العديد من الرؤساء الأمريكيين مخزون احتياطي البترول الاستراتيجي لتهدئة أسواق النفط أثناء النزاعات أو في أعقاب الكوارث الطبيعية التي أثرت على البنية التحتية النفطية على طول خليج المكسيك الأمريكي.

في الوقت الحاضر، يحتوي احتياطي البترول الاستراتيجي على ما يقرب من 586 مليون برميل في عشرات الكهوف المنتشرة في أربعة مواقع شديدة الحراسة على سواحل لويزيانا وتكساس. توجد أيضًا احتياطيات ثانوية أخرى من زيت التدفئة والبنزين في شمال شرق الولايات المتحدة. نظرًا لموقعها بالقرب من مراكز التكرير أو البتروكيماويات الأمريكية الرئيسية، يمكن أن تشحن احتياطي البترول الاستراتيجي ما يصل إلى 4.4 مليون برميل يوميًا. وفقًا للحكومة الأمريكية، قد يستغرق الأمر 13 يومًا فقط من القرار الرئاسي للكمية الأولى من النفط المفرج عنها لدخول سوق الطاقة في البلاد.

في حالة إنشاء عملية بيع، تنظم وزارة الطاقة عادةً مزادًا عبر الإنترنت تقدم فيه شركات الطاقة عطاءً على النفط. لكن في اتفاقية المبادلة، تأخذ شركات النفط النفط الخام لكن يتعين عليها إعادته مع الفائدة.

قبل الأشهر الستة الماضية، قام الرؤساء الأمريكيون بتخليص المبيعات الطارئة من احتياطي البترول الاستراتيجي ثلاث مرات، كان آخرها في عام 2011 أثناء الحرب في ليبيا، وهي عضو في "أوبك". حدثت المبيعات أيضًا خلال حرب الخليج في عام 1991 وبعد إعصار كاترينا في عام 2005. من ناحية أخرى، حدثت عمليات تبادل النفط بشكل متكرر، حيث عقدت آخر تجارة في سبتمبر 2021 بعد إعصار إيدا.

تسيطر الولايات المتحدة على نحو نصف احتياطيات النفط الاستراتيجية في العالم. كما يتعين على الدول الأعضاء الأخرى في وكالة الطاقة الدولية (IEA)، بما في ذلك ألمانيا واليابان وأستراليا والمملكة المتحدة، الاحتفاظ بالنفط في احتياطيات الطوارئ بما يعادل 90 يومًا من صافي واردات النفط. تمتلك اليابان واحدة من أكبر الاحتياطيات بعد الصين والولايات المتحدة.

أنشأت الصين، العضو المنتسب في وكالة الطاقة الدولية وثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، احتياطي البترول الاستراتيجي منذ 15 عامًا وعقدت أول مزاد احتياطي للنفط في سبتمبر 2021.

كما يحتفظ عضو منتسب آخر في وكالة الطاقة الدولية، الهند، ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط، بالحجز. وفقًا لوكالة الطاقة الدولية، اعتبارًا من يناير 2022، بلغ مخزون الدولة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، التي ينتمي معظم أعضائها إلى وكالة الطاقة الدولية، ما يقرب من 1.2 مليار برميل من النفط الخام.

أنشأ الأعضاء الـ 31 في وكالة الطاقة الدولية، الذين يمثلون الدول الصناعية باستثناء روسيا، في 1 مارس الإصدار الرابع من النفط المنسق في تاريخ الرابطة، لأكثر من 60 مليون برميل من النفط الخام، وهو أكبر إصدار على الإطلاق.