إيطاليا تحتفل اليوم 25 أبريل بعيد التحرر من الفاشية النازية - الإيطالية نيوز

إيطاليا تحتفل اليوم 25 أبريل بعيد التحرر من الفاشية النازية


الإيطالية نيوز، الإثنين 25 أبريل 2022 - تحتفل إيطاليا، اليوم الإثنين 25 أبريل، بعيد التحرر من الفاشية النازية، الذي حدث في عام 1945. لقد كان كذلك منذ عام 1946، عندما أقرّت الحكومة الإيطالية المؤقتة - الأولى بقيادة ألكيد دي جاسبيري وآخر من مملكة إيطاليا -  بمرسوم يقضي بأن يكون هذا التاريخ "عطلة وطنية".


على الرغم من أنه من الواضح أن الاحتلال النازي والفاشي لإيطاليا لم ينته في يوم واحد، فقد تم اختيار 25 أبريل كتاريخ رمزي، لأن ذلك اليوم، في عام 1945، تزامن مع بداية انسحاب جنود ألمانيا النازية والفاشية لـ"جمهورية سالو" (الجمهورية الإيطالية الاشتراكيةلمدينتي تورينو وميلانو، على إثر تمرد السكان وتنظيم الثوار خطة منسقة لاستعادة السيطرة على المدن.


جرى تحديد تاريخ 25 أبريل كيوم التحرير بشكل نهائي بموجب القانون رقم 269 الصادر في مايو 1949، والذي قدمه «دي غاسبري» إلى مجلس الشيوخ في سبتمبر 1948. منذ ذلك الحين، بات 25 أبريل عطلة عامة: مثل أيام الأحد، 1 مايو، يوم الكريسماس ويوم الجمهورية، الذي يصادف 2 يونيو. ومع ذلك، لم تنته الحرب في إيطاليا في 25 أبريل 1945: فقد استمرت لبضعة أيام أخرى، حتى بداية مايو.


تتذكر الدول الأوروبية الأخرى أيضًا انتهاء الاحتلال الأجنبي خلال الحرب العالمية الثانية، ولكن في تواريخ مختلفة: تحتفل به هولندا والدنمارك في 5 مايو، والنرويج في 8 مايو، ورومانيا في 23 أغسطس. في إثيوبيا أيضًا، يتم الاحتفال بيوم التحرير في 5 مايو، ولكن في هذه الحالة لإحياء ذكرى نهاية الاحتلال الإيطالي، الذي حدث في عام 1941.