فرنسا: رسميا.. إعادة انتخاب «ماكرون» لولاية رئاسية جديدة بنحو %58.2 من الأصوات - الإيطالية نيوز

فرنسا: رسميا.. إعادة انتخاب «ماكرون» لولاية رئاسية جديدة بنحو %58.2 من الأصوات

 الإيطالية نيوز، الأحد 24 أبريل 2022 - مع اغلاق صناديق الاقتراع وفرزها في فرنسا لتحديد رئيس الجمهورية المقبل. وفقًا للبيانات الرسمية، حصل الرئيس المنتهية ولايته «إيمانويل ماكرون» على نحو %58.2 من الأصوات، في حين ظلت«مارين لوبان» عالقةً عند %41.8. وألقت خطابًا في مقرها في "بوا دو بولوني" معترفةً بالهزيمة. 


تؤكد البيانات الرسمية إعادة انتخاب «ماكرون» لولاية رئاسية جديدة. عقب الفوز، حضر الرئيس الفرنسي رفقة زوجته إلى الساحة العامة الخضراء "شون دو مارس" رفقة زوجته "بريجيت" وعلامات الفرح تغطي محياهما. من هناك، خاطب ماكرون مؤيديه وأنصاره وشكر الناخبين قائلا:  "أشكر جميع المواطنين الفرنسيين، لقد منحتموني ثقتكم بالمستقبل، من أجل فرنسا أكثر حرية وأوروبا أقوى"، وأضاف: ""سنجعل فرنسا دولة بيئية عظيمة".


بالنسبة لرئيس الإليزيه، هناك أيضًا اعتراف بالمسؤولية على المسار المتبع حتى الآن وأهمية هذه الجولة الانتخابية المزدوجة: "أعلم أن الكثيرين صوتوا لي ليس لأنهم يشاركونني أفكاري، ولكن لإيقاف "اليمين المتطرف. أشكر هؤلاء الأشخاص، فهم منحوني الطاقة، وعلينا أيضًا الاستماع إلى الرسالة التي تأتي من الممتنعين عن التصويت".


وأضاف: "حتى الان لم اعد مرشح جانب واحد، بل رئيس لكل المواطنين الفرنسيين حتى أولئك الذين صوتوا لفائدة «لوبان».


«ماكرون»، البالغ من العمر 44 عامًا، هو الرئيس الخامس والعشرون في تاريخ فرنسا. تم انتخابه لأول مرة في 14 مايو 2017 مع حزبه "La République En Marche"، ليصبح أصغر رئيس دولة فرنسي في التاريخ في سن 39.


حتى مع إعادة انتخابه، يحتفظ ماكرون بأولويته كأصغر رئيس دولة. وهو ثالث رئيس للجمهورية الفرنسية الخامسة يحصل على ولاية ثانية. قبله أعيد انتخاب الاشتراكي «»فرانسوا ميتران عام 1988، والديغولي «جاك شيراك».


كما أنه أول من أعيد انتخابه بعد «جاك شيراك»، الذي هزم قبل عشرين عامًا والد «مارين لوبان»، «جان ماري»، مؤسس الجبهة الوطنية، في الاقتراع. «ماكرون» هو أول رئيس يعاد انتخابه بفترتين مدتهما خمس سنوات، بعد إصلاح عام 2002.