الصين تسلم صربيا نظام صاروخي - الإيطالية نيوز

الصين تسلم صربيا نظام صاروخي

طائرات نقل تابعة للقوات الجوية الصينية من طراز Y-20
الإيطالية نيوز، الإثنين 11 أبريل 2022 - نقلت وكالة "أسوشيتيد برس" عن خبراء عسكريين وإعلاميين قولهم إن ست طائرات نقل تابعة للقوات الجوية الصينية من طراز Y-20 هبطت، يوم السبت 9 أبريل في مطار بلغراد المدني، وعلى متنها أنظمة صواريخ أرض - جو HQ-22 للجيش الصربي.


وأكدت بكين، في 11 أبريل،  تسليم "الإمدادات العسكرية التقليدية"، مشددة على أنه مشروع تعاون سنوي بين الصين وصربيا لا علاقة له بأطراف ثالثة ولا يرتبط بالسيناريو الحالي.


تم تصوير طائرات شحن صينية تحمل علامات عسكرية في مطار "نيكولا تيسلا"، في بلغراد، وبحسب ما ورد مرت عبر المجال الجوي لتركيا وبلغاريا، وكلاهما عضو في الناتو.


كتبت المجلة الإلكترونية "دي وُرْزون"، التي نقلت عنها وكالة "أسوشيتيد برس"، أن ظهور طائرات Y-20 جذبت الانتباه لأنها حلقت بشكل جماعي مقارنة بسلسلة من الرحلات بطائرة واحدة صنعت سابقًا ولوجود Y-20 في أوروبا. بأي عدد هو "تطور جديد نوعا ما". ثم ادعى المحلل العسكري الصربي «ألكسندر راديتش» أن بكين تنفذ "استعراض القوة".


في 11 أبريل، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية «تشاو ليجيان» تسليم "الإمدادات العسكرية التقليدية".


جرت مقارنة نظام الصواريخ الصيني HQ-22 بأنظمة صواريخ باتريوت سطح - جو الأمريكية ونظام S-300 الروسي على الرغم من أن نطاقه أقصر من أنظمة S-300 الأكثر تقدمًا. إذا يحدث تأكيد الخبر، فستكون صربيا أول مشغل صواريخ صيني في أوروبا. في عام 2020، حذر المزيد من المسؤولين الأمريكيين بلغراد من شراء أنظمة (HQ-22) المضادة للطائرات، والتي تُعرف نسخة التصدير منها باسم (FK-3)، مشيرين إلى أنه إذا كانت صربيا تريد حقًا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي (EU) والتحالفات الغربية الأخرى، كان ينبغي أن تجعل معداتها العسكرية تتماشى مع المعايير الغربية. 


في 30 يونيو 2020، تسلمت بلغراد بالفعل طائرات الاستطلاع المسلحة من دون طيار (CH-92°) التي يتم التحكم فيها عن بعد والتي تنتجها الشركة الصينية المملوكة للدولة الصينية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء الجوي (CASC).


تتمتع صربيا بعلاقات جيدة مع الصين، وتستند الصداقة بين البلدين بشكل أساسي إلى حقيقة أن بكين لم تعترف باستقلال كوسوفو، وباعتبارها عضوًا دائمًا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، فإن هذا يمثل ضمانًا لبلغراد. بالإضافة إلى ذلك، انضمت صربيا إلى مبادرة طرق الحرير الجديدة التي اقترحها الرئيس الصيني، «شي جين بينغ»، في عام 2013، حيث تلقت استثمارات.


في الغرب، هناك مخاوف من أن إمدادات الأسلحة إلى صربيا من قبل روسيا والصين يمكن أن تشجع دولة البلقان على حرب أخرى، في حين أن الصراع في أوكرانيا، الذي بدأ في 24 فبراير الماضي، مستمر. فيما يتعلق بهذا السيناريو، على الرغم من أن صربيا صوتت لصالح قرارات الأمم المتحدة التي تدين الهجمات الروسية في أوكرانيا، إلا أنها رفضت الانضمام إلى العقوبات الدولية ضد موسكو ولم تنتقد صراحة الفظائع التي اتهمت القوات الروسية على نطاق واسع بارتكابها.