بروكسل تستضيف المؤتمر السادس للمانحين لسوريا في مايو المقبل - الإيطالية نيوز

بروكسل تستضيف المؤتمر السادس للمانحين لسوريا في مايو المقبل

الإيطالية نيوز، السبت 23 أبريل 2022 - أعلنت المفوضية الأوروبية، أمس الجمعة، أن الاتحاد الأوروبي سيستضيف مؤتمر بروكسل السادس حول سوريا الشهر المقبل.


قال «بيتر ستانو» (Peter Stano)، المتحدث الرئيسي باسم مؤسسة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، "إن الاتحاد الأوروبي لا ينسى معاناة و "مأساة الشعب السوري المستمرة" رغم الحرب في أوكرانيا و "لهذا السبب نستضيف مؤتمر بروكسل لدعم مستقبل سوريا والمنطقة".


وأضاف أن مؤتمر المانحين المقرر عقده يومي 9 و 10 مايو "سيسمح للمجتمع الدولي بإعادة تأكيد التزامه اتجاه الشعب السوري والدول التي تساعده".


وقال «ستانو» إن الحكومات والمنظمات والوكالات الدولية وكذلك المنظمات الإقليمية وممثلي المجتمع المدني ستشارك في المؤتمر الذي سيكون بمثابة "منصة لسماع صوت الشعب السوري".


في العام الماضي، تعهد المجتمع الدولي بتقديم 5.3 مليون يورو (5.7 مليون دولار بالأسعار الحالية) لمساعدة سوريا والدول المجاورة التي تستضيف اللاجئين.


تورطت سوريا في حرب أهلية شرسة منذ أوائل عام 2011، عندما قام نظام «الأسد» بقمع الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية بشراسة غير متوقعة.


قُتل أكثر من 400 ألف شخص، وأجبر أكثر من 12 مليونًا على الفرار من ديارهم، وأصبحوا لاجئين أو نازحين داخليًا خلال السنوات العشر الماضية، وفقًا للاتحاد الأوروبي.


تركيا هي أكبر دولة مضيفة للاجئين السوريين وتوفر الحماية لما يقرب من 4 ملايين شخص فروا من البلد المجاور.