روسيا تستدعي مبعوث إسرائيل إلى موسكو لتوبيخها على تصريحات «يائير لابيد» - الإيطالية نيوز

روسيا تستدعي مبعوث إسرائيل إلى موسكو لتوبيخها على تصريحات «يائير لابيد»

وزير الخارجية الإسرائيلي «يائير لابيد»
الإيطالية نيوز، الإثنين 18 أبريل 2022 -  استدعت وزارة الخارجية الروسية، يوم الاحد 17 أبريل، السفير الإسرائيلي في موسكو «ألكسندر بن تسفي» (Alexander Ben Zvi) لتوبيخه على تصريحات وزير الخارجية «يائير لابيد» بشأن روسيا، حسبما ذكرت صحيفة "هآرتس".

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، عقد،  اليوم الاثنين، اجتماع روسي لتوجيه توبيخ دبلوماسي عادي لانتقاد الحرب الروسية في أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية، الجمعة 15 أبريل: "لقد لاحظنا هجومًا آخر مناهضًا لروسيا شنه في 7 أبريل وزير خارجية إسرائيل «يائير لابيد» في سياق دعم بلاده لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بتعليق عضوية الاتحاد الروسي في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة".

وأضافت: "لقد قدمنا بالفعل تقييماتنا لهذا القرار غير القانوني وذات الدوافع السياسية." وذكّرت بـ "القيام بمحاولة مستترة لاستغلال الوضع في أوكرانيا من أجل صرف انتباه المجتمع الدولي عن أحد أقدم النزاعات التي لم تحل - الصراع الفلسطيني الإسرائيلي".

وقالت صحيفة "هآرتس" إن عددا من المسؤولين الإسرائيليين قلقون من أن العلاقات بدأت بالتوتر والقلق بشأن الضربات الجوية الإسرائيلية في سوريا.

كما أشار البيان الروسي إلى "الاحتلال الإسرائيلي غير الشرعي والضم الزاحف للأراضي الفلسطينية"، وشجب الحصار الإسرائيلي المفروض منذ 15 عاما على قطاع غزة.

وكان «يائير لابيد» قد اتهم روسيا بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا وأيدت إسرائيل الأسبوع الماضي اقتراحًا للأمم المتحدة بتعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.