«أردوغان»: "أبلغت «عباس» إدانتي الشديدة للتدخلات الإسرائيلية ضد المصلين في المسجد الأقصى" - الإيطالية نيوز

«أردوغان»: "أبلغت «عباس» إدانتي الشديدة للتدخلات الإسرائيلية ضد المصلين في المسجد الأقصى"

الإيطالية نيوز، الأحد 17 أبريل 2022 - أعلن الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، عن إجراء اتصال هاتفي مع الرئيس الفلسطيني، «محمود عباس»، اليوم الأحد.


وأعرب «أردوغان» خلال الاتصال الهاتفي  مع الرئيس الفلسطيني، «عباس» عن تمنياته بالرحمة لمن وصفهم بـ "إخوته الشهداء" وبالشفاء العاجل للجرحى جراء الهجمات الإسرائيلية، موضحا "أن شهر رمضان يحل علينا حزينًا بسبب ما حدث في فلسطين وخاصة في القدس."

وأكّد «أردوغان» لـ «عباس» "إن تركيا تقف دائمًا إلى جانب فلسطين. كما تذكرنا الأحداث بضرورة أن تعمل جميع الفصائل الفلسطينية من أجل الوحدة والمصالحة." من جهة أخرى أعرب «أردوغان» لـ «عباس» عن امتنانه للقيادة الحكيمة التي يظهرها سواء على صعيد الوحدة أو توصياته بضبط النفس."

كما أبلغ «عباس» عن إدانته الشديدة للتدخلات الإسرائيلية ضد المصلين في المسجد الأقصى، وأننا سنقف ضد الاستفزازات والتهديدات التي تستهدف مكانة وروحانية المسجد الأقصى.


في يوم الأحد نفسه، اتصل «أردوغان» هاتفيًا مع الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش». وخلال الاتصال الذي عبرت فيه عن رفض تركيا واستنكارها الشديد للتدخلات والاستفزازات الإسرائيلية ضد المسجد الأقصى المبارك، قيمت مع «غوتيريش» الخطوات المشتركة التي يمكن اتخاذها من أجل إحلال السلام في المنطقة.

أما بشأن أوكرانيا، أعرب «أردوغان» غوتيريش عن ضرورة دعم الجميع لعملية اسطنبول في هذا السياق، وأن السعي لحل الخلاف في وجهات النظر بين الأطراف سيكون مكملًا لمبادرات السلام التي تنفذها تركيا.