أفغانستان: انفجار في مسجد في كابول - الإيطالية نيوز

أفغانستان: انفجار في مسجد في كابول

 الإيطالية نيوز، الأربعاء 6 أبريل 2022 - أسفر انفجار في مسجد "بل خشتي"، الواقع في منطقة مكتظة بالسكان في العاصمة الأفغانية، كابول، عن إصابة 6 أشخاص على الأقل في 6 أبريل، وفقًا لتقارير الشرطة. ووقع الهجوم بعد بضع دقائق من صلاة الظهر ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

وقال «محمد ياسين»، أحد الحاضرين المخلصين في الموقع، لوكالة الأنباء الفرنسية، نقلا عن قناة "الجزيرة" الإنجليزية، "أنهينا صلاتنا وكنا نغادر المسجد عندما وقع الانفجار". وأضاف المتحدث باسم شرطة كابول خالد «زدران» في وقت لاحق أن قنبلة يدوية أُلقيت على مسجد "بول خيستي" واعتقل مشتبه به على الفور. يقع المسجد في منطقة مكتظة بالسكان في كابول وتحيط به المتاجر والأسواق المزدحمة.

في هجوم منفصل في 2 أبريل، قُتل شخص واحد على الأقل وأصيب 59 آخرون في انفجار في أكبر سوق لصرف العملات الأجنبية في البلاد، "سراي شاه زاده"، على مقربة من المسجد الذي تعرض للهجوم بعد أربعة أيام.

لم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن عن هجوم اليوم في كابول، لكن تنظيم داعش في ولاية خراسان (IS-K)، نفذ في الآونة الأخيرة هجمات في كابول ومدن أخرى. أعلن داعش في ولاية خراسان مسؤوليته عن الهجوم على مستشفى عسكري في كابول والذي أسفر عن مقتل 19 شخصًا في نوفمبر 2021 والهجوم الانتحاري السابق في أكتوبر على مسجد شيعي في قندهار، والذي قُتل فيه ما لا يقل عن 60 شخصًا.

تضاءلت الهجمات على الأهداف العامة إلى حد كبير منذ استيلاء طالبان على السلطة في 15 أغسطس 2021، لكن الجماعات التابعة لداعش تواصل العمل في أجزاء من البلاد. يصر مسؤولو طالبان على أن قواتهم هزمت الجماعة، لكن العديد من المراقبين يقولون إن تنظيم داعش في خراسان يمثل تحديًا أمنيًا رئيسيًا لحكام أفغانستان الجدد. في فبراير 2022، عرضت الولايات المتحدة ما يصل إلى 10 ملايين دولار للحصول على معلومات تؤدي إلى موقع أو تحديد هوية «سناء الله غفاري»، زعيم تنظيم داعش في خراسان.