«تيرّي بريتون»: "أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي؟ لا يمكنك الانضمام بين عشية وضحاها" - الإيطالية نيوز

«تيرّي بريتون»: "أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي؟ لا يمكنك الانضمام بين عشية وضحاها"

الإيطالية نيوز، السبت 30 أبريل 2022 - قال المفوض الأوروبي للسوق الداخلية، «تيرّي بريتون» (Thierry Breton)، في تصريحات لـ "فرانس إنترناشونال" بشأن انضمام أوكرانيا المحتمل إلى الاتحاد الأوروبي، بأن هذا الأخير "لديه إجراءات"، وأن "الدول الأعضاء لم تنضم  إلى الاتحاد الأوروبي بين عشية وضحاها".

وأكد «بريتون» على أن اللجنة الأوروبية المكلفة بدراسة مقومات الدول الطامحة إلى الانضمام إلى الكتلة الأوروبية قد بدأت فعلا ملف الترشيح الأوكراني، في غضون ذلك، اقترحت بروكسل تعليق العمل لمدة عام جميع الرسوم الجمركية على المنتجات الأوكرانية المستوردة إلى الاتحاد الأوروبي من أجل دعم النشاط الاقتصادي.

علاوة على ذلك، فيما يتعلق بمعاقبة روسيا على غزو أوكرانيا، يقول المفوض الأوروبي للسوق الداخلية: "منذ اليوم الأول، بدأنا في بناء خطة تحسّبًا لابتزازت موسكو بسبب اعتماد الاتحاد الأوروبي على الغاز الروسيهذه الخطة جاهزة، حتى لو لم يكن الغاز في الوقت الحالي من المواد المدرجة على لائحة العقوبات». وبحسب المفوض الأوروبي للسوق الداخلية، فإن الاتحاد "يتجه نحو التصعيد" من أجل "زيادة العقوبات".
كما يعترف «تيرّي بريتون»: "اليوم لدينا إدمان، لكننا نتخلص منه وسنخرج منه". في غضون ذلك، يقول، "إن مصلحة أوروبا هي زيادة احتياطياتها: الهدف واضح، وهو التحرر التام من الاعتماد على الغاز الروسي. هذا ينطوي أيضا على تكوين الاحتياطيات الاستراتيجية."

الانضمام عملية تحكمها المادة 49 من معاهدة الاتحاد الأوروبي (TEU)، والتي تنص على: "يمكن لأي دولة أوروبية تحترم القيم المشار إليها في المادة 2 وتتعهد بتعزيزها التقدم لتصبح عضوًا في الاتحاد. يتم إبلاغ البرلمان الأوروبي والبرلمانات الوطنية بهذا الطلب.  ترسل الدولة الطالبة طلبها إلى المجلس، الذي يقرر بالإجماع، بعد استشارة المفوضية وبعد الحصول على موافقة البرلمان الأوروبي، الذي يقرر بأغلبية أعضائه المكونين. تؤخذ معايير الأهلية التي وافق عليها المجلس الأوروبي في الاعتبار. تشكل شروط القبول والتعديلات على المعاهدات التي تأسس الاتحاد على أساسها، والتي يحددها، موضوع اتفاق بين الدول الأعضاء والدولة الطالبة. هذه الاتفاقية خاضعة للتصديق من قبل جميع الدول المتعاقدة وفقا لقواعدها الدستورية".

يبدأ كل شيء بطلب العضوية الذي يتكون من رسالة يرسلها وزير خارجية الدولة المعنية إلى الرئيس الحالي لمجلس الاتحاد الأوروبي. في وقت لاحق، يتم إرسالها إلى اللجنة لإجراء تحقيق أولي. يقوم خبراء التشريع الوطني للدولة لفهم ما إذا كان يجب على الدولة المعنية تعديل تشريعاتها كليا أو جزئيا للتكيف مع المعايير الأوروبية. لهذا السبب، في بعض الأحيان تكون هناك حاجة إلى تغييرات جذرية، وفي أحيان أخرى تغييرات طفيفة فقط، أو في بعض الحالات يكون التشريع الداخلي متوافقا بالفعل. يمكن للمفوضية بعد ذلك أن تقترح على المجلس قبول طلب العضوية، مع الاعتراف بالبلد كمرشح محتمل. ويتداول المجلس بالاجماع لمنحه الصفة. وكتوضيح، فإن مفاوضات الانضمام هي ذات طابع حكومي دولي، ومن الضروري أن تتفق جميع الدول في مختلف مراحل الإجراء، حيث أن الانتهاء يؤدي إلى مرحلة تشكيل معاهدة الانضمام، والتي تحتاج كمعاهدة دولية إلى التصديق عليها من قبل البرلمانات الوطنية للدول المتعاقدة.

وقد وضع اجتماع المجلس الأوروبي آنذاك في كوبنهاغن عام 1993 قانونًا حقيقيًا للتوسيع، حيث صاغ ما يسمى بـ "معايير كوبنهاغن" التي ترسي سلسلة من الشروط الاقتصادية والسياسية التي يتعين على الدول الوفاء بها. من الناحية السياسية، ثبت أن تمتثل الدول للمبادئ الأساسية للديمقراطية وسيادة القانون واحترام الأقليات وحقوق الإنسان؛ في الجزء الاقتصادي، يجب أن تنتمي الدولة إلى اقتصاد السوق ولديها القوى اللازمة للمنافسة داخل الاتحاد. أخيرًا ، يجب أن تلتزم جميع الدول المرشحة وتحترم المكتسبات المشتركة، أي الكتلة التشريعية الأوروبية التي تنقسم إلى فصول مختلفة وفقًا لمواضيع مختلفة، بما في ذلك العلاقات الخارجية والمنافسة والسياسة الزراعية والسياسة التجارية والنقل.

دعا السياسيون الأوكرانيون والرئيس نفسه، «فولوديمير زيلينسكي»، إلى العضوية الفورية. من جانبها، أعربت رئيسة المفوضية الأوروبية، «أورسولا فون دير لاين»، عن تفاؤلها بشأن الاحتمال الملموس لإكمال هذه الخطوة التاريخية.

  يعتبر العديد من الخبراء العضوية هدفًا يمكن أن تحققه كييف، لكن المستقبل غير مؤكد لأن أوروبا ستخوض معركة صعبة مع الكرملين. لهذه الأسباب، كان على الأراضي الواقعة على حدود الاتحاد الأوروبي على مر السنين أن تفي بواجبها كدولة عازلة، للسماح بالتعايش السلمي بين بروكسل وموسكو. قد يشمل الدخول الرسمي أيضًا الانضمام إلى الناتو، عدو روسيا.