باكستان: الانقلاب البارد على حكومة «عمران خان» تنذر بالربيع في إسلام أباد - الإيطالية نيوز

باكستان: الانقلاب البارد على حكومة «عمران خان» تنذر بالربيع في إسلام أباد

الإيطالية نيوز، الأحد 17 أبريل 2022 - هل تشرع باكستان في نسختها الخاصة من الربيع العربي؟ تشير المشاهد المذهلة لقوة الناس من بيشاور إلى إسلام أباد ومن لاهور إلى كراتشي وما وراءها إلى أن 227 مليون باكستاني قاب قوسين من تحقيق شيء بالغ الأهمية. إذا كان الأمر كذلك، فيمكنهم تحطيم السياسة الباكستانية الحاكمة إلى الأبد.


كان رئيس الوزراء المخلوع «عمران خان» يحاول منذ سنوات كسر القالب السياسي الذي شهد حكم سلالتين غارقتين في الفساد لباكستان بشكل أو بآخر منذ إنشائها بعد تقسيم الهند في عام 1947. وبدا أنه نجح في القيادة تسير الأمة في مسار مختلف، وتبتعد تدريجياً عن الولايات المتحدة والتأثيرات الغربية الأخرى مع الاقتراب من الصين وروسيا.


لا عجب إذن أنه عندما أعلن «خان» زيارته لروسيا في 24 فبراير، كانت هناك اتصالات غاضبة خلال مكالمات هاتفية رفيعة المستوى بين إسلام أباد وواشنطن عندما رفض إلغاء الرحلة. صدفة مؤسفة، كان ذلك اليوم الذي غزت فيه روسيا أوكرانيا؛ بينما كان «خان» يضع إكليلًا من الزهور على قبر الجندي المجهول في موسكو، كانت القوات الروسية تعبر الحدود.


في هذا الصدد، قالت الصحفية البريطانية والناشطة في حزب الاحترام، «إيفون ردلي» (Yvonne Ridley)، وهي تتحدث عن «عمران خان» فيما يتعلق بدور الولايات المتحدة في الإطاحة به وتفكيك حكومته: "عندما كشف الزعيم الباكستاني صاحب الشخصية الجذابة عن تدخل الولايات المتحدة في شؤون بلاده بينما كان يكافح لدرء التصويت على سحب الثقة في البرلمان الشهر الماضي، صدقته." وأضافت: "بعد أن قابلت «خان» وقابلت معه في عدة مناسبات على مر السنين، أعلم أنه براغماتي ولا يُعطى بسهولة إلى المسرحيين أو نظريات المؤامرة الجامحة. كان رده بـ "لا إطلاقا" العام الماضي على فكرة استخدام الجيش الأمريكي أو استئجار القواعد العسكرية الباكستانية على طول الحدود المليئة بالثغرات مع أفغانستان، قد أزعج واشنطن. إذا قال إن الولايات المتحدة تتدخل في السياسة الباكستانية، فينبغي أن يؤخذ على محمل الجد." «إيفون ردلي»، كانت قد أسرتها طالبان في عام 2001، ثم تحولت إلى إسلام بعد الإفراج عنها، وأصبحت فيما بعد أحد كبار منتقدي الصهيونية وأشد منتقدي وسائل الإعلام الغربية في تصويرها للحرب على الإرهاب.


لاعب الكريكيت العالمي السابق والبطل القومي مقتنع بأن إزاحته كانت مدبرة من قبل قوى الظلام، وهو تعبير ملطف لوكالة المخابرات المركزية والوكالات الأمريكية الأخرى. لا شك أن هذا سيلعب بشكل جيد بين الباكستانيين العاديين الذين يزدهرون على نظريات المؤامرة. 


وقالت الصحفية البريطانية: "تتدخل أمريكا في الشؤون الداخلية للبلدان في جميع أنحاء العالم وقد فعلت ذلك منذ عقود. مع فتح أرشيفات الحكومة، بدأنا نتعرف على الحجم الهائل للمشاركة الأمريكية والبريطانية في تغييرات النظام. في عام 1999، وبشكل مثير للدهشة، اعتذر الرئيس الأمريكي آنذاك «بيل كلينتون» عن أربعة عقود من التدخل الأمريكي في غواتيمالامولت الأموال الأمريكية تدريب القوات الغواتيمالية التي ارتكبت أعمال إبادة جماعية ضد المايا، بالإضافة إلى انتهاكات أخرى لحقوق الإنسان منذ عام 1960 فصاعدًا.


قبل التدخل واسع النطاق في سياسات أمريكا الجنوبية، كانت الولايات المتحدة وبريطانيا وراء انقلاب عام 1953 الذي أطاح برئيس الوزراء الإيراني المنتخب ديمقراطياً، «محمد مصدق»اعترفت وكالة المخابرات المركزية عام 2013 بدورها في إسقاط «مصدق» وحكومته. تم الاستشهاد بإدمان أمريكا على النفط والكراهية المرضية للشيوعية كأسباب للتدخل.


عندما أعلن «مصدق» في عام 1951 أنه كان على وشك تأميم صناعة النفط في البلاد، كان الأمر مثيرًا للقلق مثل لحظة «عمران خان» "غير المطلقة" في يونيو 2021 أنه لن يجعل الجيش الأمريكي يعمل على الأراضي الباكستانية.


تستخدم الولايات المتحدة الآن عقوبات معوقة ضد كل من إيران وأفغانستان، وهما دولتان لا تتأثران  أبدًا بأي شكل من أشكال التهديدات الأمريكية، لذلك من الممكن تمامًا أن تُستهدف باكستان المجاورة لإظهارها نفس المشاعر المعادية للولايات المتحدة. ربما كان التخطيط للإطاحة بـ «عمران خان»، كما زُعم، أسهل من التوصّل إلى ذريعة زائفة لفرض عقوبات. علاوة على ذلك، تحتاج الولايات المتحدة إلى وجود قوات في المنطقة الآن بعد أن فقدت السيطرة على جميع القواعد العسكرية في أفغانستان. ما هو أفضل، إذن، هو وجود نظام أكثر امتثالا في إسلام أباد معارض تماما لنظرة «خان» لواشنطن.


هناك عناصر في الجيش الباكستاني موالية للغرب وهذا تسبب أيضًا في التوتر عندما سعى «خان» لاستبدال عدد من كبار الضباط. أتذكر مقابلة الرئيس السابق الأسطوري لوكالة الاستخبارات الداخلية (ISI)، الجنرال «حامد غول» (Hamid Gul)، في منزله في "روالبندي" في عام 2001 ومرة أخرى في عام 2008. عن هذه المقابلة، قالت الصحفية البريطانية، «إيڤون ريدلي»: " أخبرني (حامد غول) أن الولايات المتحدة تتدخل في الشؤون الباكستانية كلما استطاعت بل كان لها تأثير على تعيين رئيس أركان الجيش، وهذا هو السبب، كما أوضح، لم يتم اعتباره في هذا المنصب. ربما. لكن غول كان مؤيدًا كبيرًا لطالبان وليس سراً أن وكالة الاستخبارات الباكستانية حافظت على علاقاتها مع الحركة خلال 20 عامًا من الاحتلال الأمريكي لأفغانستان."


وأردفت: "أعتقد أن «عمران خان» كان يعمل على استعادة العلاقات الجيدة مع أفغانستان في ظل حكم طالبان، وهو سبب آخر للولايات المتحدة لاختيار تغيير النظام في إسلام أباد. ربما تكون أمريكا قد أنهت احتلالها في المنطقة، لكنها ما زالت تتدخل على الأرض. إنه فقط لا يستطيع كسر العادة القذرة لمدى الحياة. ومع ذلك، هذه المرة، يمكن أن يأتي تدخل الولايات المتحدة في الشؤون الداخلية لدولة أخرى بنتائج عكسية خطيرة.


لا يحب شعب باكستان تدخل الغرباء في شؤونه ، وإطاحة خان تغذي وتعيد إحياء المشاعر المعادية لأمريكا في جميع أنحاء البلاد. التجمعات الضخمة ("الجالسة") لأنصار خان هي علامات على أن الشعب الباكستاني قد سئم ويريد تشكيل مشهد سياسي جديد. ربما نشهد نسخة باكستان الخاصة من الصحوة العربية.


إن الإطاحة بـ «خان» وعودة سلالتي «الشريف» و«بوتو» في السياسة الباكستانية ليست نهاية حقبة، ولكنها بداية مرحلة جديدة في المشهد السياسي المضطرب في البلاد. هل نحن على وشك رؤية الربيع في إسلام أباد وعودة «خان»؟ هل تحول بطل الكريكيت السابق إلى سياسي الآن على أعتاب أن يصبح قائدًا ثوريًا أيضًا؟ من أجل الفقراء في أفغانستان الذين تعرضوا بالفعل لقنابل خليفة «خان»، وكذلك شعب باكستان الذي يستحق أفضل بكثير من عدم الاستقرار السياسي اللامتناهي، نأمل حقًا ذلك.