الجزائر توافق على تزويد إيطاليا بغاز إضافي في اتفاقية جديدة بين "إيني" و"سوناطراك" - الإيطالية نيوز

الجزائر توافق على تزويد إيطاليا بغاز إضافي في اتفاقية جديدة بين "إيني" و"سوناطراك"

 الإيطالية نيوز، الثلاثاء 12 أبريل 2022 - رسمت الدولة الإيطالية الطريق المؤدي إلى تقليل الاعتماد على إمدادات الغاز من روسيا. رسم طريق جديد من قبل حكومة «ماريو دراغي» هو اختيار سياسي صرف، ويهم الطاقة التي تشترك فيها الحكومة مع باقي دول الاتحاد الأوروبي، بهدف تنويع مصادر التوريد. هو اختيار في حد ذاته مشروع سيشهد مشاركة الاتحاد الأوروبي خلال السنتين أو الثلاث سنوات القادمة، ولكن من الممكن العمل فيه على الفور.


كان رئيس الوزراء «ماريو دراغي» في زيارة إلى الجزائر العاصمة يوم الإثنين 11 أبريل. بحيث استقبله لدى وصوله إلى مطار هواري بومدين الدولي، رئيس وزراء جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية، «أمين بن عبد الرحمن». ثم وضع إكليلا من الزهور على نصب الشهداء، ثم توجه إلى قصر "المرادية" حيث التقى رئيس الجمهورية «عبد المجيد تبون».


وعلى هامش الاجتماع بتنسيق 5 + 1،  الذي حضره بالإضافة إلى رئيس  الوزراء «دراغي»،  وزراء الخارجية «لويجي دي مايو»، و«روبرتو تشينغولاني» عن التحول البيئي، ورئيس مجلس الوزراء «أنطونيو فونيتشيلو»، والرئيس التنفيذي «كلاوديو ديسكالزي»، والسفير الإيطالي في الجزائر «جوفاني بولييزي»، جرى حفل التوقيع على إعلان النوايا بشأن التعاون في قطاع الطاقة بين الحكومة الإيطالية وحكومة الجمهورية الجزائرية. جرت إضافة اتفاقية بين "إيني" و "سوناطراك"، والتي ستسمح بزيادة صادرات الغاز إلى إيطاليا باستخدام قدرات النقل المتاحة لخط أنابيب الغاز "ترانسميد/"إنريكو ماتّيي".


وقالت "إيني" إن "سوناطراك" ستوفر تدريجيا كميات إضافية من الغاز اعتبار من السنة الجارية (لم تحدد موعدا)، تصل إلى 9 مليارات متر مكعب سنويا في سنتي 2023 و2024 .

والاتفاق مع الحكومة الجزائرية يتوقع زيادة بنسبة %50 في الإمدادات، ومع ذلك يمكن للجزائر واقعياً أن تزيد الغاز المرسل إلى إيطاليا بمقدار 2-3 مليار متر مكعب في وقت قصير وبمقدار 4-5 مليار أخرى في غضون 5 سنوات. 

وفي تعليقه عن هذه الصفقة الناجحة، قال «دراغي»: "لقد اتخذنا اليوم خطوة مهمة لتقليل اعتماد الغاز على موسكو. بعد غزو أوكرانيا مباشرة، أعلنت أن إيطاليا ستتحرك بأقصى سرعة لتقليل الاعتماد على الغاز الروسي. اتفاقات اليوم هي رد كبير على موسكو وسيتبعها آخرون".

وأوضح رئيس الوزراء في نهاية المحادثات مع رئيس الجمهورية الجزائرية، «تبون» -"الحكومة تعمل على حماية المواطنين والشركات من تداعيات النزاع." وأضاف: "أود أن أشكر الوزيرين «دي مايو» و «تشينغولاني» و'إيني' لالتزامهما على هذه الجبهة". وأعلن أن «اجتماع اليوم سيعقبه قمة حكومية دولية رابعة ستعقد هنا في الجزائر العاصمة يومي 18 و 19 يوليو. وأضاف "قبل القمة الحكومية سألتقي، مرة أخرى، بكل سرور، الرئيس «تبون»، بمناسبة زيارته الرسمية لإيطاليا نهاية شهر مايو".

بيانات بشأن الغاز الذي تستورده إيطاليا
يتضح هذا من خلال بيانات فبراير المتعلقة بواردات الغاز إلى إيطاليا. وفقًا لتقديرات "سنام"، الشركة الخاضعة للسيطرة العامة التي تدير توزيع الميثان في بلدنا، أصبحت الجزائر الشهر الماضي أكبر مورد لإيطاليا، متجاوزة روسيا، بينما جاءت أذربيجان في المركز الثالث.


في الواقع، يُلزم الاتفاق ما كان يحدث بالفعل في الأشهر الأخيرة بشكل ممتاز. وبفضل تراجع الصادرات الروسية في يناير وفي الأسابيع الأولى من فبراير، أصبحت الجزائر المورد الأول للمواد الخام لإيطاليا، حيث وصلت إيطاليا الشهر الماضي إلى أكثر من 1.7 مليار متر مكعب، بينما وصلت من روسيا 1.3 مليار فقط. في المرتبة الثالثة كما ذكرنا، وصلت الامدادات من اذربيجان الى 700 مليون متر مكعب في الثلاثين يوما الماضية. في هذه الحالة، تصل الإمدادات إلى إيطاليا عبر "خط أنابيب الغاز العابر للبحر الأدرياتيكي" (TAP)، وهو الأنبوب الذي يبدأ من منطقة قزوين ويصل إلى ساحل "سالينتو".


يعد خط أنابيب الغاز العابر للبحر الأدرياتيكي أيضًا واحدة من البوابات التي تريد أوروبا استغلالها أكثر: في الوقت الحالي، فهي تجلب ما يصل إلى 10 مليارات متر مكعب من الغاز سنويًا إلى القارة، منها 8 وصلت في عام 2021 حتى إيطاليا. مع الأخذ في الاعتبار طلب اليونان وألبانيا في تمريره، يمكن أن تصل إيطاليا بالفعل إلى 9 مليارات في عام 2022. بينما للوصول إلى مضاعفة السعة (20 مليار) - وهو هدف الاتحاد الأوروبي - سيكون من الضروري الانتظار لمدة 3 سنوات على الأقل. وانتهى عام 2021 مع روسيا كأول مورد للعام بأكمله (28.2 مليار متر مكعب) والجزائر في المركز الثاني (21.2 مليار متر مكعب) وقطر في المركز الثالث (7.28 مليار متر مكعب).