ليبيا: اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5 + 5 تعلق أعمالها متهمة «الدبيبة» بالمضايقة - الإيطالية نيوز

ليبيا: اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5 + 5 تعلق أعمالها متهمة «الدبيبة» بالمضايقة

 الإيطالية نيوز، الإثنين 11 أبريل 2022 - علقت اللجنة العسكرية الليبية الداخلية 5 + 5 نشاطها، قائلة إن رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة، «عبد الحميد الدبيبة»، يعيق عملها.

تتكون اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5 + 5 من ممثلين عسكريين رفيعي المستوى من حكومة الوفاق الوطني والجيش الوطني الليبي. تم إنشاء اللجنة بعد أن توسطت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في إجراء مشاورات سياسية شاملة بين الخصوم السياسيين الليبيين في عام 2020، مما أدى إلى إنشاء آلية مع تمثيل متساوٍ للقوى المتنافسة مجتمعة للتفاوض على اتفاق سلام دائم.

وقالت اللجنة، السبت، إن«الدبيبة» يعرقل عملها، رافضا نقل السلطة إلى حكومة «افتحي باشاغا». قالت لجنة 5 + 5 إنها لن تستأنف نشاطها حتى يتم تلبية مطالبها، بما في ذلك وقف الجيش الوطني الليبي عن التعاون مع حكومة «الدبيبة».

في 1 مارس، صوت مجلس النواب الليبي على حكومة جديدة برئاسة رئيس الوزراء المكلف «فتحي باشاغا»، الذي شغل سابقًا منصب وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطني. رفضت حكومة الوحدة المؤقتة الحالية برئاسة «الدبيبة»، الذي عين العام الماضي في عملية تدعمها الأمم المتحدة، التنازل عن السلطة. وقال «الدبيبة» إنه لا ينوي نقل السلطة في البلاد قبل الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في يونيو 2022.