غزو أوكرانيا - الحرب متى كيف تنتهي الحرب؟ - الإيطالية نيوز

غزو أوكرانيا - الحرب متى كيف تنتهي الحرب؟

 

الكاتب: د. حمزة زوبع 

الإيطالية نيوز، الخميس 7 أبريل 2022 - بعد أسبوعين من الغزو الروسي لأوكرانيا بدأ العديد من مراكز الأبحاث والصحف العالمية  في طرح التساؤلات حول موعد انتهاء الحرب وكيف ستنتهي ؟ وكان سبب طرح هذه التساؤلات مبكرا هو ما صرح به بوتين من أن غزو أوكرانيا ليس سوى عملية خاصة لنزع سلاح أوكرانيا أو على وجه الدقة نزع سلاح النازيين والمتطرفين الأوكران... 


 طال زمن الحرب ولا يزال العالم ينتظر ساعة النهاية والبعض يتصور كيف ستكون هذه النهاية ؟ وأنا هنا أطرح مجموعة من الأسئلة التي قد تساعدنا على تصور كيفية انهائها إن كان هناك رغبة في إنهائها وقصرها على أوكرانيا، أما إذا كان غير ذلك فسوف نتحدث في ذلك . 

1- هل هذه حرب غزو أوكرانيا وفقط ؟ بمعنى آخر ألم يكن بمقدور جميع الأطراف وقف الحرب بعد أسبوع أو أسبوعين لو تم الضغط على أوكرانيا بقبول بعض شروط روسيا وتم الضغط على روسيا لكي تفهم أن الثمن سيكون باهظا إن استمرت في غزوها لكامل التراب الأوكراني ؟ 

الواضح أنها لم تعد حرب غزو أوكرانيا بل حرب استنزاف روسيا وجرها إلى مساحة لم تكن مستعدة لها ، وبمعنى آخر فقد دمرت روسيا أوكرانيا عن بكرة أبيها وضربت كل مفاصل القوة العسكرية فيها ومع ذلك فالحرب لا تزال مستمرة .

إذن فرضية أنها حرب نزع سلاح اوكرانيا فقط ليست موجودة على أ{ض الواقع الآن فالسلاح يتدفق على أوكرانيا من كل صوب وحدب والروس يتراجعون عن بعض ما احتلوه من أراض تاركين وراءهم مآسي إنسانية تكشف عن همجية الجيش الروسي وعن خسائره أيضا 

2- هل هي حرب استنزاف روسيا وتقزيمها وإخراجها من معادلة القوى العظمى ؟ هذا في تقديري الأقرب للواقع فما نشاهده ليس له علاقة بالحرب في ا,كرانيا وفقط بل الحرب على روسيا بسبب حربها على أوكرانيا وهي حرب يبدو لي أن الغرب كان يخطط لها منذ وقت بعيد حتى يخضع روسيا لإرادته وظن بوتين أنه قادر على مواجهة الغرب والناتو وكثير من دول العالم إن ابتلع أوكرانيا كما ابتلع القرم من قبل .  من الواضح أن تهديد بوتين ورفاقه باستخدام النووي لم يحدث حالة الرعب التي كان يتوقعها بوتين ، كما أن تصريح ميدفيديف نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي بأنه إذا تفككت روسيا أو تغير النظام فلا أحد يضمن في يد من ستقع الأسلحة النووية ، هذا التصريح لم يعره أحد الإهتمام على إعتبار أن استخدام النووي  سوف يضر بالجميع وبطبيعة الحال فإنه إذا فكر الروس في النووي فإن الضرر سيلحق بروسيا كما سيلحق بأوربا وهو أمر غير مسموح به وبالتالي يتوقع أن تكون القنبلة أو الصاروخ الا,ل متجها نحو روسيا قبل أن تطلق روسيا صواريخها في اتجاه أي دولة  أوربية فاللعب بالنووي مخاطرة كبيرة ورغم العقوبات القاسية والمصادرات التي تتم والمعركة الدبلوماسية المستعرة فروسيا تبدو في موقف دفاع وليس لديها اسلحة سياسية او دبلوماسية قوية ترد بها على ما يجري . 

3- سيناريو الحرب العالمية وهو عنوان هذه السلسلة ونعود إلى أول مقال حيث تعريف الحرب العالمية في الوقت الراهني وهل هي حرب يتسع نطاقها الجغرافي ؟ أم حرب يتسع نطاقها السياسي والاقتصادي والدبلوماسي ؟ بطبيعة الحال وحتى هذه اللحظة فالحرب جغرافيا في دولة أوكراينا يعني على مساحة تزيد عن نصف مليون كم مربع هي مساحة اوكرانيا  ، ولكن سياسيا فلدينا مجموعة الناتو ( 30 ) دولة و معها 21 دولة شركاء وليسوا أعضاء في الناتو أي 51 دولة معظمها في أوربا  وهناك الاتحاد الأ,ربي ويضم 28 دولة والعشرات من الدول المنتظرة للإنضمام  و معظم دول الاتحاد الاوربي أعضاء في الناتو أي أن أكبر منظمتين سياسية وعسكرية في العالم تواجه روسيا ومعه روسيا البيضاء وبعض الدول العربية على استحياء وبعضها دون حياء مثل سوريا المخطوفة من عيال الأسد . 

هذه الكتلة التي تواجه روسيا سياسيا واقتصادياودبلوماسيا وتساعد اوكرانيا عسكريا تجعل الحرب وإن اقتصر نطاقها الجغرافي على أوكرانيا حربا عالمية بامتياز وربما يأتي المؤرخون من بعدنا ليكتبوا عن هذه الحرب النوعية فهي حرب يعمل الجانبين أو الكتلتين على حصرها في أ,كرانيا ولكن من يدري من أين تنطلق رصاصة اتساعها وفي أي اتجاه ؟ هل بولندة أم دول البلطيق ؟ لا أحد يدري ، بيد أن طول أمد الحرب وعدم الوصول إلى اتفاق لإنهائها يجعلني أفكر في استمراها وهذا ليس تصريحا من عندي بل حتى الأمريكان والبيت الأبيض يصرحون بذلك ، و لمحاولة التقريب فقط فقد غزت السعودية اليمن في 2015  وقيل وقتها إنها حرب  سريعة وغير متكافئة ولازلنا نذكر تصريحات بن سلمان عن اختلاف موازين القوى بين الحوثي والسعودي وكيف أنه آن الأوان لكي تغزو السعودية إيران قبل  أنتفكر الأخيرة في غزوها وكيف ستقضي السعودية على الحوثي وستجبر إيران على التراجع وثبت بعد سبع سنوات أن مستنقع اليمن رغم عدم امداد الغرب للحوثيين بالسلاح كما في أوكرانيا لا يزال يدمي السعودية والإمارات وتبحث عن أي خروج بأي ثمن ... فهل سيطول أمد الحرب في أوكرانيا لثماني أو خمس سنوات...

دعونا ننتظر ونرى ...