تأكيد عدم تسرب مادة "الديزل"من ناقلة النفط الغارقة قبالة السواحل التونسية - الإيطالية نيوز

تأكيد عدم تسرب مادة "الديزل"من ناقلة النفط الغارقة قبالة السواحل التونسية

الإيطالية نيوز، الإثنين 18 أبريل 2022 - أفادت السلطات التونسية أن الغواصين الذين فتشوا هيكل ناقلة النفط الغارقة قبالة السواحل التونسية وعلى متنها 750 طنا من الديزل لم يجدوا أي تسريبات.


 وقالت وزارة البيئة إن السفينة "إكسيلو" التي ترفع علم غينيا الاستوائية غطست على جانبها في خليج قابس على عمق 20 مترا تقريبا.


يقرأ بيان "على إثر وقوع الحادثة التي تعرضت لها السفينة التجارية الأجنبية "إكسيلو" القادمة من ميناء دمياط (مصر) في اتجاه ميناء "لافاليت" (مالطة)، تحول كل من السيدة وزيرة البيئة والسيد وزير النقل إلى ولاية قابس في إطار المتابعة الحينية و الميدانية لتطورات هذا الحادث والعمل على  الحد من تداعياته، عبر متابعة تفعيل الخطة الوطنية لمقاومة إمكانية حدوث تلوث بعد توفير التجهيزات اللازمة من حواجز وجرارات ومضخات شفط من قبل الموانئ التجارية بكل من صفاقس وجرجيس وقابس تم نقلها إلى عين المكان. 

 هذا وقد تمت عملية إنقاذ أفراد الطاقم  بنجاح ليلة  الجمعة 15 أبريل 2022 من قبل أعوان البحرية التجارية والموانئ حال تلقيهم لنداء استغاثة  من قبل أفراد طاقم السفينة التجارية "إكسيلو".

وفي إطار السعي إلى تفادي وقوع تعقيدات بيئية، يجري العمل على وضع حواجز للحد من انتشار المحروقات وتطويق مكان غرق السفينة.

كما تم اتخاذ إجراءات عملية وميدانية لانقاذ السفينة، رغم تواصل سوء العوامل الجوية من ذلك الاضطراب الشديد للبحر وقوة الرياح. 

وقد حضر الوزيران جلسة عمل عاجلة  بمقر ولاية قابس بتاريخ 16 أبريل 2022 للنظر في مدى تفعيل الخطة الوطنية للتدخل العاجل ليتم على إثرها  التحول لمعاينة ميناء قابس للوقوف على مختلف الإمكانيات اللوجستية الموضوعة للحد من تداعيات هذه الحادثة بالتنسيق مع مختلف الأطراف المتدخلة."

تسرب بسيط من محرك السفينة ووقع تطويق مكانه

وقال الناطق الرسمي باسم محكمة قابس، «محمد كراي»، يوم الاثنين 18 أبريل، أنه لا يوجد الى حد الآن أي تسرب نفطي من سفينة المحروقات التي غرقت في سواحل قابس،باستثناء تسرب بسيط من محرك السفينة ووقع تطويق مكانه.