الجزائر: وزير الخارجية يتصل هاتفيا بنظيره الهولندي ويناقش معه ملفات حساسة - الإيطالية نيوز

الجزائر: وزير الخارجية يتصل هاتفيا بنظيره الهولندي ويناقش معه ملفات حساسة

الإيطالية نيوز، الخميس 28 أبريل 2022 - أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية عن ربط وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، «رمطان لعمامرة»، اتصال هاتفي مع وزير خارجية مملكة هولندا، «فوبكه هويكسترا» (Wopke Hoekstra)، حيث استعرض الجانبان الآفاق الواعدة لتعزيز العلاقات الثنائية، كما تبادلا وجهات النظر حول الأزمات في أوكرانيا، فلسطين والصحراء الغربية.

العلاقات الثنائية بين الجزائر وهولندا جيدة. وهي في الأساس علاقات اقتصادية. بسبب الأزمة السياسية في الجزائر، انخفض حجم التبادل التجاري بين البلدين منذ عام 1992. في ظل الظروف الحالية، تحجم العديد من الشركات الهولندية عن الاستثمار في الجزائر.

  تأمل الجزائر أن تستمر هولندا في المساهمة في الانتعاش الاقتصادي في الجزائر، سواء على المستوى الثنائي أو من خلال الاتحاد الأوروبي.

بصفتها لاعبًا إقليميًا رئيسيًا ومنتجًا رئيسيًا للطاقة، تعد الجزائر شريكًا أساسيًا للاتحاد الأوروبي في الجوار الجنوبي. دخلت اتفاقية الشراكة مع هذا البلد حيز التنفيذ في 2005. اعتمد الاتحاد الأوروبي والجزائر أولويات الشراكة المشتركة بينهما في مجلس الشراكة في مارس 2017. تخلق أولويات الشراكة إطارًا جديدًا للمشاركة السياسية المتبادلة وتعزيز التعاون، مع التركيز بشكل خاص على: (1) الحكم والحقوق الأساسية؛ (2) التنمية الاجتماعية - الاقتصادية والتجارة؛ (3) الطاقة والبيئة وتغير المناخ؛ (4) الحوار الاستراتيجي والأمني؛ و (v) البعد البشري والهجرة والتنقل.