الهند: منع طالبتين من ولوج قاعات الاختبارات المؤهلة إلى الدراسات الجامعية بسبب الحجاب - الإيطالية نيوز

الهند: منع طالبتين من ولوج قاعات الاختبارات المؤهلة إلى الدراسات الجامعية بسبب الحجاب


 الإيطالية نيوز، السبت 23 أبريل 2022 - منعت سلطات مؤسسة تعليمية في مقاطعة "أودوبي"، بولاية "كارناتاكا"، بالهند، طالبتين مسلمتين من اجتياز الاختبارات الكتابية الممهدة إلى الانتقال إلى المرحلة الجامعية بسبب ارتداء الحجاب.


كانت الطالبتان، «عالية» و «رشام»، قد وصلتا إلى مركز الامتحان، يوم الجمعة،  مرتديتان الحجاب، وأصرتا على أنه ينبغي السماح لهما بإجراء الامتحان مع ارتداء الحجاب، لكن سلطات المؤسسة رفضت طلبهما، مستشهدة بحكم محكمة كارناتاكا العليا للطعن، وهي المحكمة التي تقدمت إليهما الطالبتان للطعن في قرار المؤسسة.  الامتحان بدأ يوم الجمعة ويستمر حتى 18 مايو. الاختبار الأول كان يتعلق بـ "دراسات الأعمال".


ستقام الامتحانات في 1،076 مركزًا في أنحاء الولاية وسط إجراءات أمنية مشددة مع انتشار رجال الشرطة في مختلف المراكز لضمان عدم وجود حوادث غير مرغوب فيها فيما يتعلق باتباع الطلاب لقواعد اللباس.


في 1 يناير، حضرت 6 طالبات من "كلية فيديودايا"، في "أودوبي"، مؤتمرا صحفيا عقدته "جبهة الحرم الجامعي في الهند" (CFI) في المدينة الساحلية احتجاجا على منع سلطات الكلية لهن من دخول الفصول الدراسية مرتديات الحجاب. كان هذا بعد أربعة أيام من طلب الإذن الأساسي لارتداء الحجاب في فصول غير مسموح بها. حتى ذلك الحين، اعتادت الطالبات على ارتداء الحجاب في الحرم الجامعي، لكنهن دخلن الفصل الدراسي بعد إصدرا قرار بمنعه، على حد قول مدير الكلية «رودري جودا».


في هذا الصدد، قال وزير التعليم بولاية "كارناتاكا" «بيلّور ناغيش» (Bellur Nagesh) بشكل قاطع إنه لن يُسمح للطلاب بأداء امتحاناتهم بالحجاب. يأتي ذلك في أعقاب مطالبة العديد من الطالبات المسلمات الوزير بالسماح لهن بارتداء الحجاب خلال الامتحانات النهائية.


أدى الجدل حول الحجاب بالفعل إلى تحول المؤسسات التعليمية إلى اضطراب سياسي ومجتمعي.