الخارجية الفرنسية تستدعي السفير الروسي بباريس بسبب تغريدة تصف "مذبحة بوتشا" بالتمثيل - الإيطالية نيوز

الخارجية الفرنسية تستدعي السفير الروسي بباريس بسبب تغريدة تصف "مذبحة بوتشا" بالتمثيل

 الإيطالية نيوز، السبت 9 أبريل 2022 - استدعت وزارة الخارجية الفرنسية مرة أخرى السفير الروسي في باريس، «أليكسي ميتشكوف» (Alexei Mechkov)، أمس الجمعة، بعد أن نشر التمثيل الدبلوماسي في موسكو صورا لمذبحة بوتشا وهي تكتب - أسفل مشهد من الجثث والأنقاض - "فيلم مجموعة، مدينة بوتشا ". جرى حذف المنشور لاحقًا من قبل السفارة الروسية نفسها في باريس.

ت

وردت الحكومة الفرنسية على الفور بتغريدة من وزير الشؤون الأوروبية «كليمنت بون» (Clément Beaune): "ما وراء العار. توقف". أعاد تغريد رسالة «بون» من قبل وزيرة العمل، «إليزابيث بورن» (Élisabeth Borne)، ونائب قائد الحزب الوسطي الاجتماعي  الليبيرالي في جلسة لـ"الجمعية الوطنية الفرنسية" «أورور بيرجي» (Aurore Bergé). كما أثارت تغريدة السفارة الروسية بشأن المجزرة الجماعية المزعومة في "بوتشا" سخطا  واسعا على الشبكات الاجتماعية.

كان وزير الخارجية، «جان إيف لودريان»، هو الذي استدعى مرة أخرى السفير الروسي في "كِيه دورْسايْ" (مقر وزارة الخارجية الفرنسية)، بعد تغريدة اعتبرت "غير مقبولة" حيث سخرت دبلوماسية موسكو من أهوال الحرب التي أمر بها «بوتين» ضد النظام الأوكراني.


وكتب لودريان نفسه في تغريدة أخرى "في مواجهة الفحش والاستفزاز من السفارة الروسية في فرنسا بشأن مجازر بوتشا قررت أن اجتمع مع سفير روسيا في  "كيه دورساي" هذا الصباح".


قبل أسبوعين فقط، في 25 مارس، تم استدعاء «ميشكوف» بالفعل إلى الخارجية الفرنسية لنشر رسوم كاريكاتورية اعتُبرت "غير محتشمة" على حساب "تويتر" المعتاد للسفارة. وأظهرت إحدى الرسومات المنشورة الأوروبيين على ركبهم وهم يلعقون مؤخرة العم سام مع عبارة "التضامن الأوروبي كما هو مكتوب" باللغة الإنجليزية.

 قدّم رسم كاريكاتوري ثان قصة رمزية لأوروبا المريضة، مستلقية على سرير قام فيها أشخاص مزعومون - الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي - بحقن مواد مختلفة بعنوان "النازية الجديدة" أو "رهاب روسيا" أو "كوفيد -19".


 في تلك المناسبة، قالت وزارة الخارجية الفرنسية: "نحن نسعى جاهدين للحفاظ على قناة جادة للحوار مع روسيا"، ولكن هذه "الإجراءات غير مناسبة تماما". حتى في هذه الحالة، كما هو الحال اليوم، جرت إزالة التغريدة من الملف الشخصي الرسمي لـ "السفارة الروسية في فرنسا".