الأمم المتحد: "«غوتيريش» سيلتقي «بوتين» و«لافروف» في موسكو الثلاثاء المقبل" - الإيطالية نيوز

الأمم المتحد: "«غوتيريش» سيلتقي «بوتين» و«لافروف» في موسكو الثلاثاء المقبل"

 الإيطالية نيوز، السبت 23 أبريل 2022 - أبلغ المتحدث باسم الأمين العام «أنطونيو غوتيريش» المراسلين في مذكرة أنه في يوم الثلاثاء الموافق 26 أبريل، سيعقد اجتماع عمل وغداء مع وزير الخارجية «سيرغي لافروف» وسيستقبله الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» في موسكو.

قالت المتحدثة باسم الأمم المتحدة، «إيري كانيكو» (Eri Kaneko)، "إنه (غوتيريش) يأمل في التحدث عما يمكن فعله لإحلال السلام في أوكرانيا بشكل عاجل".

في وقت لاحق يوم الجمعة، أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة في بيان آخر أن السيد «غوتيريش» سيسافر أيضًا إلى أوكرانيا الأسبوع المقبل.

وسيعقد لقاء عمل مع وزير الخارجية «دميترو كوليبا» (Dmytro Kuleba) وسيستقبله الرئيس «فولوديمير زيلينسكي» (Volodymyr Zelenskyy) في 28 أبريل.

وسيجتمع الأمين العام للأمم المتحدة كذلك مع موظفي الأمم المتحدة على الأرض لمناقشة زيادة المساعدة الإنسانية لشعب أوكرانيا.

وتأتي هذه الإعلانات قبل النداء القادم للأمم المتحدة من أجل الدولة التي مزقتها الحرب، والمقرر إجراؤه الأسبوع المقبل.

في محاولة لإنهاء الحرب في أوكرانيا، كتب الأمين العام للأمم المتحدة رسالتين منفصلتين إلى زعيمي روسيا وأوكرانيا، يطلب فيهما الاجتماع مع كل منهما في عاصمتيهما، حسبما أفادت أخبار الأمم المتحدة يوم الأربعاء الماضي.

 وكانت الأمم المتحدة قد قالت دعت، يوم أمس، جميع أطراف النزاع لاحترام قواعد الحرب المتفق عليها دوليًا. وقالت المفوضة السامية لحقوق الإنسان التابعة له،  في بيان، إن "القانون الإنساني الدولي لم حدث تجاهله فحسب، بل جرى تجاهله على ما يبدو"، متهمة القوات الروسية بأنها " قصفت وقصفت بشكل عشوائي مناطق مأهولة" ، مما أدى إلى "قتل المدنيين وتدمير المستشفيات والمدارس وغيرها من البنى التحتية المدنية ، وهي أعمال قد ترقى إلى جرائم حرب".

من جهتها، حذرت «رافينا شامداساني» (Ravina Shamdasani)، المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، من مرحلة جديدة من الحرب في خضم التعزيزات العسكرية الهائلة والاشتباكات في المنطقة الشرقية من البلاد، المعروفة باسم "دونباس".

حمام دم
قالت «رافينا شامداساني»: "كان هناك بالفعل حمام دم". "نحن نتحدث عن 2،343 - ما لا يقل عن 2343 مدنيا - الذين قتلوا ونحن نتحدث عن إعدام بإجراءات موجزة لأكثر من 300 مدني. نحن قلقون للغاية، نحن قلقون للغاية بشأن ما سيأتي بعد ذلك".

وأكدت المتحدثة باسم المفوضية السامية لحقوق الإنسان أن الأدلة تتزايد على أن معظم جرائم الحرب قد ارتكبت من قبل القوات الروسية. ويشمل ذلك القصف العشوائي للمناطق المأهولة بالسكان وإعدام المدنيين بإجراءات موجزة. كما قالت: "إن الغالبية العظمى من الانتهاكات حتى الآن تُعزى إلى القوات الروسية، لذلك إذا نظرنا فقط إلى الخسائر المدنية، فإن 92.3 في المائة مما تمكنا من تسجيله في الأراضي التي تسيطر عليها الحكومة، ويعزى ذلك إلى القوات المسلحة الروسية."

مجزرة بوتشا
خلال مهمة إلى "بوتشا" في 9 أبريل، وثق ضباط حقوق الإنسان التابعون للأمم المتحدة القتل غير القانوني لنحو 50 مدنياً، بما في ذلك الإعدام بإجراءات موجزة.

قالت «شامداساني» نقلاً عن المفوض السامي: "كل سكان بوتشا [الذين] تحدث إليهم زملاؤنا تقريبًا ، أخبرونا عن وفاة قريب أو جار أو حتى شخص غريب". "نحن نعلم أن هناك الكثير الذي يتعين القيام به للكشف عما حدث هناك ونعلم أيضًا أن "بوتشا" ليست حادثة منعزلة".

وقالت "بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا" (HRMMU) أنها تلقت، خلال تحقيقاتها، أكثر من 300 ادعاء بقتل مدنيين في بلدات في مناطق "كييف"، "تشيرنيهيف"، "خاركيف" و"سومي"، وكلها تحت سيطرة القوات المسلحة الروسية في أواخر فبراير وأوائل مارس.

وأكدت «شامداساني» أن العدد الحقيقي للقتلى أعلى بكثير مما تم تأكيده حتى الآن، وأضافت أن "حجم الإعدام بإجراءات موجزة ضد المدنيين في المناطق التي احتلتها القوات الروسية سابقاً" آخذ في الظهور.