فنزويلا: في مكالمة هاتفية..«مادورو» يدعم «بوتين» في الغزو الروسي لأوكرانيا - الإيطالية نيوز

فنزويلا: في مكالمة هاتفية..«مادورو» يدعم «بوتين» في الغزو الروسي لأوكرانيا

الإيطالية نيوز، الأربعاء 2 مارس 2022 - أكد رئيس فنزويلا، «نيكولاس مادورو» (Nicolas Maduro)، لنظيره الروسي، «فلاديمير بوتين» (Vladimir Putin)، "دعمه القوي" بعد غزو موسكو لأوكرانيا في مكالمة هاتفية في الأول من مارس.


وخلال المكالمة الهاتفية التي طلبتها كاراكاس، ندد الرئيس الفنزويلي بـ "الأعمال المزعزعة للاستقرار من قبل الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي" وتحدث ضد ما أسماه "حملة الغرب من الأكاذيب والتضليل".


قال «مادورو»: "هل يعتقد العالم أن بوتين سيجلس ولا يفعل شيئًا، ولا يتخذ خطوات لحماية شعبه؟ ولهذا السبب تعرب فنزويلا عن دعمها الكامل للرئيس «فلاديمير بوتين» في جهوده لحماية السلام في روسيا وفي المنطقة ”.


بعد المكالمة الهاتفية، نشر «مادورو» رسالة على "تويتر"  مع صورة له مع «بوتين» وقال إنه أخبر الرئيس الروسي أن فنزويلا "تؤيد التفاهم والحوار كطرق للحفاظ على السلام".

أصر «بوتين» على أن أهداف الهجوم العسكري كانت إقناع كييف بالاعتراف بالسيادة الروسية على شبه جزيرة القرم، التي تم ضمها في 6 مارس 2014، لتأمين موقف أوكراني "محايد وغير نووي" اتجاه روسيا، وحماية السكان المدنيين في جمهوريتي منطقة دونباسكانت هذه الأخيرة مسرحًا للتوترات منذ 23 فبراير 2014، عندما بدأت الاحتجاجات ضد استبدال الرئيس الأوكراني الموالي لروسيا آنذاك، «فيكتور يانوكوفيتش» (Viktor Yanukovyc)، بحكومة جديدة موالية للغرب. طالب المتظاهرون بفيدرالية البلاد واستقلال "دونيتسك" و"لوغانسك"، وفي 7 أبريل 2014، أعلنت السلطات المحلية المستقلة الناطقة بالروسية ولادة جمهوريتي "دونيتسك" و"لوغانسك" الشعبيتين. في وقت لاحق، في 11 مايو 2014، أكد الاستفتاء على استقلال المنطقتين إرادة الانفصاليين وأكدت روسيا دعمها للجمهوريتين. لم تقبل أوكرانيا بفقدان المنطقتين وحاولت، ابتداءً من يونيو 2014، استعادة السيطرة عليهما. منذ ذلك الحين، شهدت المنطقة توترات، على الرغم من توقيع اتفاقيات مينسك في 12 فبراير 2015، والتي نصت أيضًا على وقف إطلاق النار.


في 24 فبراير، أمر الرئيس «بوتين» بشن عملية عسكرية "خاصة" في أوكرانيا، بهدف حماية جمهوريتي دونباس الشعبية في "دونيتسك" و"لوهانسك"، في شرق أوكرانيا، بعد أن لجأتا إلى روسيا لطلب المساعدة. تبنت واشنطن وحلفاؤها في الغرب سلسلة من العقوبات التي أعقبتها، بعد يومين، استبعاد بعض البنوك الروسية من نظام SWIFT للرسائل المالية وتجميد ما يقرب من 600 مليون دولار من الاحتياطيات الأجنبية للبنك المركزي لموسكو.


جاء العمل العسكري الروسي بعد أن لم تتلق روسيا أي ضمانات أمنية مطلوبة من الناتو. على وجه الخصوص، في 15 ديسمبر، طلبت موسكو رسميًا ضمانات أمنية، بالإضافة إلى استبعاد كييف من الحلف الأطلسي، تضمنت وقف أي نشاط عسكري أوروبي - أطلسي في أوروبا الشرقية وانسحاب انسحاب كتائب الناتو متعددة الجنسيات من بولندا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا. في 26 يناير، في رد مكتوب، رفضت واشنطن والتحالف المقترحات الروسية للحد من انضمام أعضاء جدد بما في ذلك أوكرانيا. ومع ذلك، تم تقديم اقتراحات بشأن المجالات ذات الاهتمام المشترك، مثل محادثات الحد من التسلح وزيادة الشفافية بشأن تحركات القوات والتدريبات العسكرية.


فنزويلا وكوبا ونيكاراغوا هم حلفاء موسكو في أمريكا اللاتينية، كما تخضع كاراكاس لعقوبات أمريكية. في عام 2019، اعترفت الولايات المتحدة بـ«خوان غوايدو» كزعيم شرعي لفنزويلا، ونددت بالتزوير أثناء إعادة انتخاب «مادورو» في عام 2018. واعترفت دول أخرى أيضًا في البداية بـ«غوايدو»، ولكن منذ الانتخابات التشريعية لعام 2021.