الولايات المتحدة: القمع العنيف للروهينجا في ميانمار بمثابة إبادة جماعية - الإيطالية نيوز

الولايات المتحدة: القمع العنيف للروهينجا في ميانمار بمثابة إبادة جماعية

الإيطاليةنيوز، الثلاثاء 22 مارس 2022 - قال وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكين»، يوم أمس الإثنين 21 مارس، إن القمع العنيف لسكان الروهينجا في ميانمار يرقى إلى مستوى الإبادة الجماعية. يمكن أن يولد البيان ضغوطًا دولية ويمهد الطريق لاتخاذ إجراء قانوني محتمل.

اتخذت السلطات الأمريكية هذا القرار على أساس تقارير مؤكدة عن فظائع جماعية ضد المدنيين من قبل جيش ميانمار، "في حملة واسعة النطاق ومنهجية ضد الأقلية العرقية"، كما أفاد «بلينكين» في خطاب ألقاه في متحف ذكرى الهولوكوست بالولايات المتحدة. وشدد وزير الخارجية على أهمية لفت الانتباه إلى الأعمال اللاإنسانية حتى لو حدثت هجمات مروعة في أجزاء أخرى من العالم، بما في ذلك أوكرانيا. وقال «بلينكين» إن الأدلة تظهر أن العنف لم يكن منعزلا، لكنه جزء من برنامج ممنهج يمثل جرائم ضد الإنسانية.

إن تصميم الولايات المتحدة على وقوع إبادة جماعية قد يدفع دولًا أخرى إلى زيادة الضغط على الحكومة العسكرية لميانمار، التي تواجه بالفعل مزاعم الإبادة الجماعية في محكمة العدل الدولية في "لاهاي". قبل الولايات المتحدة، توصلت دول أخرى، بما في ذلك كندا وفرنسا وتركيا، إلى النتيجة نفسها. تعرضت الحكومة العسكرية البورمية لعقوبات أمريكية منذ أن أطاح الجيش بالحكومة المنتخبة ديمقراطيا في انقلاب عسكري في الأول من فبراير 2021. منذ ذلك الحين، قُتل وسُجن آلاف المدنيين في جميع أنحاء البلاد كجزء من حملة قمع معارضة الجيش. وفي هذا الصدد، قال «بلينكين» إن الولايات المتحدة تعمل أيضًا على وقف الفظائع المستمرة من قبل الجيش ودعم الشعب.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض «جين بساكي» (Jen Psaki) إن إعلان «بلينكين» "يؤكد، خاصة للضحايا والناجين، أن الولايات المتحدة تدرك خطورة هذه الجرائم". وأضافت «بساكي»: "رأينا أن تسليط الضوء على جرائم الجيش البورمي سيزيد الضغط الدولي، مما يجعل من الصعب عليهم ارتكاب المزيد من الانتهاكات".

من جهته، قال رئيس منظمة الروهينجا البورمية في المملكة المتحدة «تون خين» (Tun Khin): "إن تصميم الولايات المتحدة على جريمة الإبادة الجماعية ضدنا هو لحظة مهمة ويجب أن يؤدي إلى عمل ملموس لاستدعاء الجيش البورمي للرد على جرائمهم." كما رحب اللاجئون الروهينجا في بنغلاديش بهذه الأخبار.