أوكرانيا: «زيلينسكي» يصف الحصار الروسي لمريوبول بـ "جريمة حرب" - الإيطالية نيوز

أوكرانيا: «زيلينسكي» يصف الحصار الروسي لمريوبول بـ "جريمة حرب"

الإيطالية نيوز، الأحد 20 مارس 2022 - وصف الرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي» حصار "ماريوبول" بأنه "جريمة حرب" بعد أن كثفت القوات الروسية قصفها للسيطرة على المدينة المحاصرة في 20 مارس.

وقال «زيلينسكي» في كلمة ألقاها أمام الأمة "للقيام بذلك في مدينة مسالمة، فإن ما فعله المحتلون هو رعب سيبقى في الذاكرة لقرون قادمة". في الأيام الأخيرة، توغلت القوات الروسية في عمق المدينة، حيث أدى القتال العنيف إلى إغلاق مصنع صلب كبير، بينما طلبت السلطات المحلية مزيدًا من المساعدة من الغرب.

وسيمثل سقوط "ماريوبول"، في مركز أشد هجوم في جنوب البلاد، تقدمًا كبيرًا في ساحة المعركة بالنسبة للروس، الذين تقطعت بهم السبل إلى حد كبير خارج المدن الرئيسية لأكثر من ثلاثة أسابيع منذ بداية الغزو يوم 24 فبراير.

وقال «مايكل فيرشنين»، ضابط شرطة ماريوبول، في شريط فيديو استهدف زعماء غربيين: الأطفال وكبار السن يموتون. المدينة دمرت ومحيت من على وجه الأرض".

في 20 مارس أيضًا، أعلن مجلس مدينة "ماريوبول" أن موسكو قصفت مدرسة للفنون لجأ إليها 400 شخص. لا يزال عدد القتلى غير واضح، حيث توجد مخاوف من أن الناس محاصرون تحت الأنقاض. في وقت سابق، في 16 مارس، قصفت القوات الروسية مسرحًا كان دائمًا بمثابة ملجأ للمدنيين. وأظهرت صورة قمر صناعي نُشرت في 19 مارس أن ثلثي المبنى مدمر بالكامل. وبحسب الصور، فقد ضربت موسكو المسرح رغم ظهور كلمة "أطفال" باللغة الروسية من الجو. تتفاوت تقديرات عدد الأشخاص الذين كانوا بالداخل وقت الهجوم من 800 إلى 1300، ولم يتم تحديد الضحايا بعد.

وبحسب ما أعلنه مستشار وزير داخلية كييف «فاديم دينيسينكو»، فإن القوات الأوكرانية والروسية لا تزال تقاتل من أجل مصنع "آزوفستال" للصلب في "ماريوبول". قال «دينيسينكو»: "إن أحد أكبر مصانع التعدين في أوروبا يتم تدميره بالفعل".

ووفقاً لأرقام الأمم المتحدة، لقي أكثر من 847 مدنياً مصرعهم منذ بدء الصراع، على الرغم من أن العدد الحقيقي من المرجح أن يكون أعلى من ذلك بكثير. علاوة على ذلك، أشارت الأمم المتحدة أيضًا إلى أن أكثر من 3.3 مليون شخص فروا من أوكرانيا للذهاب إلى البلدان المجاورة.

 في هذا الصدد، قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، «إيرينا فيريشوك»، إن عمليات الإجلاء من ماريوبول والمدن المحاصرة الأخرى استمرت على طول 8 ممرات إنسانية من أصل 10، حيث غادر منها إجمالي 6623 شخصًا. في غضون ذلك، استنكر مجلس مدينة "ماريوبول" قيام قوات موسكو بترحيل المواطنين الأوكرانيين إلى الأراضي الروسية رغما عنهم. وفقًا للسلطات المحلية، تم نقل السكان الأسرى إلى معسكرات حيث فحص الجنود الروس هواتفهم ووثائقهم، ثم أعادوا توجيههم لاحقًا إلى مدن الاتحاد النائية.