أوكرانيا وروسيا: ما قاله الخصمان «كوليبا» و«لافروف» لبعضهما البعض في اجتماع أنطاليا - الإيطالية نيوز

أوكرانيا وروسيا: ما قاله الخصمان «كوليبا» و«لافروف» لبعضهما البعض في اجتماع أنطاليا

الإيطالية نيوز، الخميس 10 مارس 2022 - التقى وزير الخارجية الأوكراني «دميترو كوليبا» (Dmytro Kuleba) مع نظيره الروسي، «سيرغي لافروف» (Sergey Lavrov)، في أنطاليا، جنوب تركيا. هذه هي المحاولة الدبلوماسية رفيعة المستوى الأولى بين الطرفين منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا. وعلى هامش الاجتماع عقد المسؤولان مؤتمرين صحفيين منفصلين.


وركز الاجتماع الثنائي بشكل أساسي على تدابير وقف إطلاق النار على مدار 24 ساعة في منطقة الحرب بأكملها وعلى إنشاء ممرات إنسانية آمنة لإجلاء المدنيين، مع الإشارة بشكل خاص إلى "ماريوبول"، في جنوب شرق البلاد. ومع ذلك، كشف كوليبا أن نظيره لم يلتزم بحل أي قضيتين رئيسيتين.


وقالت كييف إنه لم يتم التوصل إلى حل وسط، مشيرة إلى أنه لم يتم إحراز تقدم جوهري، على الرغم من وجود نية لمواصلة الحوار رفيع المستوى. وقال «كوليبا» إن هناك "صناع قرار آخرون" في روسيا بحاجة إلى استشارتهم، في إشارة إلى ضرورة عقد اجتماع بين الرئيسين الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي» والروسي «فلاديمير بوتين».


وأوضح «كوليبا» أنه اتفق مع «لافروف» على مواصلة السعي لإيجاد حل للمشاكل الإنسانية التي سببتها الحرب. وقالت كييف إن موسكو ليست مستعدة لفرض وقف لإطلاق النار، معلنة: "إنهم يسعون إلى دفع أوكرانيا إلى الاستسلام، وهذا لن يحدث".


 وقال «كوليبا» في مؤتمر صحفي "لقد تقدمت باقتراح بسيط إلى «لافروف»: يمكنني الآن الاتصال بالوزراء والسلطات والرئيس الأوكرانيين وأعطيك ضمانات بنسبة %100 بشأن الضمانات الأمنية للممرات الإنسانية". وسألته: "هل يمكنك أن تفعل الشيء نفسه؟" ولم يرد".


وفي مؤتمر صحفي منفصل، كشف وزير الخارجية الروسية، «سيرغي لافروف»، عن عدم وجود نقاش حول وقف إطلاق النار وأن المحادثات في تركيا لا يمكن أن تكون بديلاً عن "المسار الدبلوماسي الرئيسي الحقيقي"، في إشارة إلى الاجتماعات ذات المستوى الأدنى في بيلاروسيا، حليف الكرملين.


وقال «لافروف»: “لست متفاجئًا أن كوليبا قال إنه لا يمكن الاتفاق على وقف إطلاق النار. لم ينوي أحد هنا الموافقة على هذا الإجراء".


وتابع «لافروف» قائلا إن روسيا مستعدة أيضا لمواصلة المحادثات، مشيرا إلى أنه كان هناك بعض التقدم في الجولات الثلاث من المحادثات بين كييف وموسكو على الحدود مع بيلاروسيا. وذكّر نظيره بأن الكرملين قدم مقترحات في كييف لوقف إطلاق نار كامل ونهائي. من بينها، حياد أوكرانيا والابتعاد الفعال عن تطلعات الانضمام إلى الناتو، فضلاً عن نزع السلاح من البلاد."


وقال سواء «كوليبا» ووزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، الذي استضاف المحادثات، إن الاجتماع لم يكن سهلا.


وفي رد على إدانة كييف لقصف مستشفى للأطفال في ماريوبول في 9 مارس، قال «لافروف» إن المبنى لم يعد يستخدم كمستشفى وقد احتلته القوات الأوكرانية، ولا سيما كتيبة "آزوف" (Azov). إلا أن الصور التي تم تداولها في وسائل الإعلام أكدت وجود حوامل أثناء القصف. بعد ذلك بوقت قصير، بدأ الجانب الروسي في تعميم إطارات الأفلام - سلسلة من الصور المفردة تعرض متتابعة لتبدو حركة الأشياء المصورة في الشاشة- في محاولة لدحض الواقع. أخيرًا، أعلن الكرملين نفسه، بشكل منفصل، أن الحادث الذي وقع في المستشفى قيد التحقيق. وقال«لافروف» خلال المؤتمر الصحفي إنه لا يعتقد أن الصراع سيتحول إلى "حرب نووية". لكنه قال: "سنبذل قصارى جهدنا لضمان ألا نعتمد مرة أخرى على الغرب في تلك المجالات من حياتنا التي لها تأثير كبير على شعبنا"، على حد قوله.


وتشترك تركيا، التي استضافت اجتماع الخميس، في حدود بحرية مع روسيا وأوكرانيا في البحر الأسود، ولها روابط جيدة مع كليهما. ووصفت غزو روسيا بأنه "غير مقبول" ودعت إلى وقف إطلاق النار لكنها عارضت فرض عقوبات على موسكو وإغلاق المجال الجوي التركي. تحاول أنقرة الحفاظ على موقف محايد ومتوازن قدر الإمكان، وتبقي الاتصالات مفتوحة مع جميع الأطراف وتحث على ضبط النفس.


 وأخيرًا ، أعلنت تركيا أيضًا إغلاق مضيق البوسفور والدردنيل اللذين يربطان بحر إيجة والبحر الأسود عبر بحر مرمرة. تمثل المضائق الممر الوحيد الذي يمكن من خلاله الوصول إلى البحر الأبيض المتوسط ​​من موانئ البحر الأسود. تسببت الحرب في أوكرانيا في مقتل 1335 مدنيًا منذ بداية الصراع، من بينهم 474 قتيلًا و 816 جريحًا. تم الكشف عن ذلك من قبل مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان (OHCHR). في 9 مارس، أدى قصف مستشفى ماريوبول للأطفال إلى مقتل 3 أشخاص، بينهم طفل.