الإمارات العربية المتحدة تعرب عن دعمها لدور روسيا في "أوبك +" - الإيطالية نيوز

الإمارات العربية المتحدة تعرب عن دعمها لدور روسيا في "أوبك +"

  الإيطالية نيوز، الإثنين 28 مارس 2022 - أعربت الإمارات العربية المتحدة، في 28 مارس،  عن دعمها لدور روسيا في "أوبك +" على الرغم من إدانة العديد من الحكومات لغزو موسكو لأوكرانيا وتجنب مشتري النفط شحناتها.

قال وزير الطاقة الإماراتي «سهيل المزروعي» خلال مؤتمر في دبي إن روسيا "عضو مهم" في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها ومن المرجح أن تظل في المجموعة. ثم أضاف الوزير «المزروعي»: هذا تحالف باق. هذا تحالف نحتاجه".

في الاجتماع المقرر عقده في 31 مارس، من المتوقع أن تراجع "أوبك +" زيادة متواضعة أخرى في الإمدادات. لكن «المزروعي» قال إن التحالف "لن يضيف موارد إذا كانت السوق متوازنة وإذا كانت الموارد متوفرة". يجب أن تظل "أوبك +" منفصلة عن السياسة ، وفقًا للوزير الإماراتي.

في منطقة شبه الجزيرة العربية، ليس بعيد عن الإمارات العربية، قاومت المملكة العربية السعودية، زعيمة "أوبك +"، حتى الآن ضغوطًا لقطع العلاقات مع موسكو من خلال استخراج المزيد من النفط لتعويض جزئيًا عن إمدادات الخام الروسية التي تعرضت لمقاطعة دولية.

 تعتبر تصريحات الإمارات في 28 مارس، والتي وصلت قبل أيام قليلة من اجتماع المجموعة في 31 مارس، إشارة أخرى على أنها ستظل موحدة على الرغم من المشاكل الجيوسياسية لغزو أوكرانيا.

تعليقات وزير الطاقة الإماراتي قد تخيب آمال الإدارة الأمريكية للرئيس «جو بايدن»، بعد أن اقترح السفير الإماراتي في واشنطن في أوائل مارس أن تولي "أوبك +" الاهتمام لطلبات استخراج المزيد من النفط الخام.

شهدت أوبك العديد من الصراعات في تاريخها الممتد 60 عامًا، بما في ذلك الحروب بين أعضائها. في عام 2016، دخل الكارتل في شراكة مع غير الأعضاء بقيادة روسيا المنافسة السابقة. في الاجتماع الأخير، أمضت المجموعة 13 دقيقة فقط في دراسة السوق قبل أن تقرر التمسك بخطتها لزيادة الإنتاج تدريجياً. لم يكن هناك نقاش حول السبب الجذري لارتفاع الأسعار، وهو حرب روسيا في أوكرانيا.

استجابت سوق النفط بطريقة منقسمة للعملية العسكرية للرئيس «فلاديمير بوتين» في أوكرانيا. تغلق شركات النفط الكبرى مثل "توتال إينيرجيز" و"شِل" مشترياتها من النفط الخام من روسيا في ضوء العقوبات المفروضة على موسكو والتعبير عن معارضتها للصراع. من ناحية أخرى، تشتري مصافي النفط الصينية كميات مناسبة من النفط الخام الروسي الرخيص بينما يستمر المعروض من البلاد في اختراق السوق. كما تشتري الهند الخام الروسي.

تستخرج المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة أكثر من 13 مليون برميل من النفط يوميًا، وهما من بين المنتجين القلائل الذين يمتلكون طاقة فائضة كبيرة، وهما عضوان مركزيان في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك). ثم دخلت الأخيرة (الإمارات العربية) في تحالف مع روسيا يُعرف باسم "أوبك +". وقاومت الرياض وأبو ظبي حتى الآن دعوات من الولايات المتحدة واليابان ودول أوروبية لتسريع زيادات الإنتاج.