تركيا: تحقق أول خطوة لغزو السوق الأوروبية بالعربات المدرّعة - الإيطالية نيوز

تركيا: تحقق أول خطوة لغزو السوق الأوروبية بالعربات المدرّعة

 الإيطالية نيوز، السبت 19 مارس 2022 - تحاول تركيا رويدا رويدا غزو الأسواق العالمية بصناعاتها الحربية الهجومية والدفاعية، من الطائرات من دون طيارات إلى العربات المدرعة وغيرها. ولتعزيز هذه السياسة الاقتصادية ذات الطابع الحربي، نجحت شركة "نورول ماكينه"، المختصة في إنتاج المركبات المدرّعة، لأول مرة، في حجز مكان لها في السوق الأوروبية من خلال فتح أول فرع لها في المجر (هنغاريا).

صنعت "نورول ماكينه" اسمًا لنفسها من خلال نجاحاتها في التصدير، حيث تلبي احتياجات 18 دولة - بما في ذلك تشيلي وماليزيا والسنغال وأوزبكستان - بمركبات مدرعة تكتيكية 4 × 4 (TWAV)، مثل Yoruk و Ejder Yalcın، جرى إنتاجها في منشآتها في أنقرة.

وفقًا لما صرح به المدير العام لشركة الدفاع التركية، «إنجين أيكول» (Engin Aykol)، فإن المركبات المدرعة المعنية قد دخلت مخزون المجر في سبتمبر 2019، مما يجعل بودابست الدولة السادسة في العالم والأولى في الاتحاد الأوروبي التي تختار المنتج.

قدم «إنجين أيكول» أيضًا معلومات عن منشأة "نورول ماكينه" وأنشطتها في المجر، قائلاً إنه سيتم إنشاء حلول محددة للجيش المجري، وأن الشركة المصنعة ستنفذ أنشطة مختلفة في البلاد مثل التصميم والإنتاج والتجميع مع شريك محلي.
تُستخدَم هذه المركبات من قبل الجيوش ومسؤولي الأمن لأغراض متنوعة مثل عمليات مكافحة الإرهاب والتدخل في المناسبات الاجتماعية والقتال، ويمكن أيضًا نشرها في ظروف قاسية مثل الصحاري والمستنقعات والثلج والجليد والمناطق المشجرة والصخور.

في 15 نوفمبر 2021، أعلن الرئيس «أردوغان» أن "تركيا جعلت صناعتها الدفاعية مستقلة على الرغم من العصابات العالمية". في نهاية عام 2021، أعلنت صناعة الدفاع التركية أنها مستعدة لبدء الإنتاج الضخم للمركبات الأرضية غير المأهولة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة (UGVs) في المستقبل القريب، حيث أعلن قطب الطائرات بدون طيار التركي "بايكار"، في العامين المقبلين، سيختبر نماذج جديدة من الطائرات المسيّرة عن بعد من شأنها تحسين قدرات تركيا في الانتقال من العمليات البرية إلى العمليات البحرية.

  ووفقًا لما أوضحه «هالوك بيرقدار» (Haluk Bayraktar)، أحد المهندسين الشقيقين على رأس شركة "بايكار"، فإن طائرات TB3 الجديدة بدون طيار ستكون قادرة على الإقلاع من السفن.