"فاينانشيال تايمز": روسيا تطلب من الصين تزويدها بأسلحة وطائرات من دون طيّار - الإيطالية نيوز

"فاينانشيال تايمز": روسيا تطلب من الصين تزويدها بأسلحة وطائرات من دون طيّار

 


الإيطالية نيوز، الأربعاء 16 مارس 2022 - طلبت روسيا من الصين تزيويدها بصواريخ أرض - جو وطائرات بدون طيار وعربات مدرعة، بالإضافة الى أجهزة أخرى، لدعم قواتها في أوكرانيا.


كشف ذلك مراسل صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية في واشنطن، «ديميتري سيفاستوبولو»، نقلاً عن مصادر حكومية أمريكية، التي قالت بأن بكين مستعدة لتلبية طلبات موسكو. على وجه الخصوص، كان القادة العسكريون الروس قد طلبوا خمسة أنواع من المعدات العسكرية: صواريخ أرض - جو، وطائرات من دون طيار، وأجهزة استخبارات، وعربات مدرّعة، ووسائل للدعم اللوجستي.


كتبت صحيفة "فاينانشيال تايمز" أن الولايات المتحدة نجحت في اعتراض التبادل بين موسكو وبكين من خلال أجهزتها الاستخبارية، ومن خلال وزارة الخارجية، كانت وأبلغت أيضا حلفاءها في أوروبا وآسيا. غير أن مصدرًا آخر في الإدارة الأمريكية وصف القائمة التي نشرتها "فاينانشيال تايمز" بأنها "غير دقيقة"، من دون أن يقدّم مزيدًا من التفاصيل.


من ناحية أخرى، شدّد مصدر من وزارة الدفاع (فضّل إبقاء هويته مستترة) على أن البنتاغون يتابع الملف عن كثب".


في يوم الأحد 13 مارس، كانت الصحيفة البريطانية نفسها التي أعلنت أن روسيا طلبت مساعدة اقتصادية وعسكرية من الصين.


كانت القضية محور الاجتماع الذي عقد أمس الثلاثاء في روما بين مستشار الأمن القومي الأمريكي، «جيك سوليفان»، ومسؤول السياسة الخارجية بالحزب الشيوعي الصيني، «يانغ جيتشي». واستمرت المواجهة سبع ساعات ووصفها مصدر بالحكومة الأمريكية بأنها "شديدة بما يتماشى مع خطورة اللحظة".



وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية «نيد برايس» من جانبه أن الولايات المتحدة "كانت واضحة للغاية مع بكين، في السر والعلن، بأن أي دعم" للغزو الروسي لأوكرانيا "سيكون له بعض العواقب". من جانبها، نفت الصين تلقيها طلبات للحصول على مساعدات اقتصادية وعسكرية من موسكو.