روسيا والصين تتفقان على وضع صيغة لنظام عالمي متعدد الأقطاب - الإيطالية نيوز

روسيا والصين تتفقان على وضع صيغة لنظام عالمي متعدد الأقطاب

 


الإيطالية نيوز، الأربعاء 30 مارس 2022 - في 30 مارس، التقى وزير الخارجية الصيني «وانغ يي بنظيره الروسي، «سيرغي لافروف»، في منطقة "أنهيو" الشرقية، بمدينة "تونشي"، قبل انعقاد حدثين متعددي الأطراف التي تستغرق مدة يومين مع التركيز على أفغانستان. 
هذه هي الزيارة الأولى للوزير الروسي إلى الخارج منذ بدء غزو أوكرانيا.


وذكرت وكالة الانباء الروسية "انترفاكس"، في إشارة الى بيان صادر عن الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية «ماريا زاكاروفا»، أن المحادثات بين الوزيرين انطلقت صباح اليوم. كما أعلنت وكالة الأنباء الصينية (سي جي تي إن)، عن بدء المحادثات الثنائية، من دون تقديم أي تفاصيل.


وفي وقت لاحق، أعلنت وكالة الأنباء الروسية "ريا نوفوستي" أن «لافروف»، خلال الاجتماع مع «وانغ»، كرّر اهتمام موسكو بتطوير العلاقات الثنائية مع بكين بطريقة "مستدامة ومتماسكة". وعلى حد تعبير الوزير الروسي، يوافق رئيسا البلدين، «فلاديمير بوتين» و«شي جين بينغ» لاستعادة هذه العلاقات وتقويتها في ظل بمرحلة خطيرة للغاية في تاريخ العلاقات الدولية.


وقال «لافروف» إنني مقتنع بأنه بعد هذه المرحلة، سيصبح الوضع الدولي أكثر وضوحًا، وسنتحرك معكم، جنبًا إلى جنب مع الأشخاص الآخرين ذوي التفكير المماثل، نحو نظام عالمي متعدد الأقطاب وعادل وديمقراطي".


كما لفتت موسكو الانتباه إلى أن هذا هو الاجتماع الثاني بين وزراء الخارجية ، مؤكدة "الطبيعة السرية" للحوار ، الذي يتم على أساس "منتظم".