إسبانيا: عودة سفيرة المغرب إلى مدريد تنهي أزمة قرابة عام وتؤكد سيادة المغرب على الصحراء - الإيطالية نيوز

إسبانيا: عودة سفيرة المغرب إلى مدريد تنهي أزمة قرابة عام وتؤكد سيادة المغرب على الصحراء

 


الإيطالية نيوز، الأحد 20 مارس 2022 - عادت سفيرة المغرب لدى إسبانيا، «كريمة بنيعيش»، إلى مدريد، اليوم، بعد قرابة عام من الغياب، حيث استدعتها الرباط في مايو 2021 للتشاور بعد أن علم أن إسبانيا استضافت زعيم جبهة البوليساريو، «إبراهيم غالي»،  في مستشفى بشمال البلاد لأسباب العلاج من فيروس كوفيدـ19.


 وتأتي عودة السفيرة المغربية بعد يومين من إعلان إسبانيا دعمها للاقتراح المغربي بالحكم الذاتي للصحراء الغربية، المستعمرة الإسبانية السابقة، باعتباره الأساس "الأكثر واقعية" لحل النزاع. وبهذا، تقوم إسبانيا بتغيير كلي في موقفها فيما يتعلق بمستقبل تلك المنطقة، وهي مستعمرة إسبانية سابقة، حيث دافعت حتى الآن عن اتفاقيات الأمم المتحدة لإجراء استفتاء في الصحراء لتحديد مستقبلها السياسي.


كانت إسبانيا والمغرب، على مر السنين، في طليعة الخلافات العديدة، وكلها تقريبًا تتعلق بسيادة الصحراء الغربية أو الهجرة غير النظامية أو مطالبات المغرب المتكررة بالسيادة في مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين من قبل إسبانيا.


قضية غالي والهجرة

يعود أصل الأزمة الأخيرة إلى 22 أبريل 2021، عندما تم الكشف عن أن «غالي» كان في إسبانيا وأنه دخل بهوية مزورة، وهو ما برره المدير التنفيذي الإسباني لأسباب إنسانية، وأثار بدوره غضب المملكة المغربية، التي ووصفته بالمؤسف وطالب السفير الاسباني بالرباط لشرح ذلك.


 في هذا المناخ، عانت سبتة في 17 مايو 2021 من أسوأ أزمة هجرة في السنوات الأخيرة مع وصول نحو 10000 مهاجر من المغرب في 48 ساعة فقط، بينهم نحو 800 قاصر، في مواجهة سلبية سلطات حرس الحدود المغاربة. ودفع ذلك إسبانيا إلى حشد الجيش وتحذير المغرب من أنه سيدافع عن وحدة أراضي حدوده "بكل الوسائل". أدى هذا التدفق الهائل للمهاجرين إلى تفاقم الأزمة الدبلوماسية بين البلدين، وفي اليوم التالي، 18 مايو، اتصل المغرب بسفيره للتشاور. على الرغم من ذلك، عمل البلدان سويًا في الأيام التالية لتنظيم عودة المهاجرين المتسللين إلى سبتة المحتلة في تلك المناسبة  إلى المغرب.


في هذا المناخ، بعد أسابيع، في 10 يوليو 2021، تم استبدال وزيرة خارجية إسبانيا، «أرانشا غونزاليس لايا» بـ«خوسيه مانويل ألباريس»، في إعادة تشكيل الحكومة برئاسة الاشتراكي «بيدرو سانشيز».


 تغيير الموقف بشأن الصحراء

بعد شهور من العمل المشترك بين مدريد والرباط، أصبح معروفًا يوم الجمعة الماضي أن «سانشيز» عبر في رسالة بعث بها إلى ملك المغرب محمد السادس، عن دعم الحكومة الإسبانية لاقتراح الحكم الذاتي المغربي المقدم عام 2007 للصحراء الغربية. جرى نشر الخبر من قبل الديوان الملكي المغربي وأكدته الحكومة الإسبانية فيما بعد، ووصفه «ألباريس» نفسه بأنه "أكثر أساس جدية وواقعية وموثوق به لحل هذا النزاع" على سيادة المستعمرة الإسبانية السابقة. أثار هذا التغيير الكامل في موقف إسبانيا توترات مع الجزائر، خصم الرباط في شمال إفريقيا والداعم الرئيسي لاستقلال الصحراء عن المغرب ومنحها لإبنها غير الشرعي "البوليساريو"وفور علم وزارة الخارجية الجزائرية بموقف إسبانيا الجديد بشأن الصحراء فوجئت بهذا "التغيير المفاجئ" وقررت استدعاء سفيرها في مدريد للتشاور.


 وأوضحت الحكومة الإسبانية بعد ذلك أنها أبلغت الجزائر سابقًا بموقفها الجديد اتجاه الصحراء، وشددت على أن الجزائر "شريك موثوق للغاية و" استراتيجي "لإسبانيا، في في علاقة "من المقرر أن تستمر مع مرور الوقت".