ليبيا: مجلس النواب يرفض اقتراح مستشارة الأمم المتحدة الخاصة في ليبيا - الإيطالية نيوز

ليبيا: مجلس النواب يرفض اقتراح مستشارة الأمم المتحدة الخاصة في ليبيا

مستشارة الأمم المتحدة الخاصة في ليبيا، «استيفاني ويليامز»
 الإيطالية نيوز، الثلاثاء 8 مارس 2022 - رفض ثلاثة وتسعون عضوًا من مجلس النواب اقتراح مستشارة الأمم المتحدة الخاصة في ليبيا، «استيفاني ويليامز» (Stephanie Williams)، بشأن تشكيل لجنة مشتركة مع المجلس الأعلى للدولة، لوضع أساس دستوري تجري على أساسه الانتخابات، في يتماشى مع خطة الأمم المتحدة لحل الأزمة في ليبيا.

في 4 مارس، اقترحت «ويليامز» تعيين 6 أعضاء من كل من الهيئتين التشريعيتين لتشكيل لجنة مشتركة من 12 من أجل وضع قاعدة دستورية توافقية، مشيرًا إلى أن هذه اللجنة يجب أن تعمل لمدة 14 يومًا اعتبارًا من 15 مارس، في مكان يتم تحديده، بعد موافقة جميع الأطراف. وجددت المستشارة الخاصة التأكيد على أن المؤسسات الليبية تتحمل مسؤولية التصرف بحسن نية وبناءة، وفقًا للقواعد المعمول بها والاتفاق السياسي الليبي، وقبل كل شيء من أجل المصلحة الأكبر للشعب.

وردا على ذلك، أصدر 93 نائبا بيانا فجر يوم الاثنين 7 مارس أعلنوا فيه أن مبادرة «ويليامز» "مسار مواز غير مبرر، خاصة بعد التوصل إلى اتفاق ليبي داخلي بين البرلمان والمجلس الأعلى للدولة حدد بوضوح معالم العملية الدستورية ومواعيدها وأولوياتها للوصول إلى الانتخابات في أسرع وقت ممكن". ومع ذلك، فإن موقف البرلمان من مبادرة الأمم المتحدة يتعارض مع موقف المجلس الأعلى للدولة، الذي وافق في جلسة رسمية عقدت في 6 مارس، على مبادرة «ويليامز»، مشيرا الى انه سيبدأ في اختيار اعضاء اللجنة التي ستتفاوض مع البرلمان على الاساس الدستوري للانتخابات.