الاتحاد الاوروبي يصادر عقارات وحسابات بنكية بقيمة 130 مليونا مختلسة من لبنان - الإيطالية نيوز

الاتحاد الاوروبي يصادر عقارات وحسابات بنكية بقيمة 130 مليونا مختلسة من لبنان

الصورة تعبيرية
الإيطالية نيوز، الثلاثاء 29 مارس 2022 - صادرت ثلاث دول في الاتحاد الأوروبي، وهي فرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ، يوم أمس الإثنين، ممتلكات مجمّدة متعلقة باختلاس أموال عامة في لبنان بقيمة 120 مليون يورو، أي ما يعادل نحو 130 مليون دولار.


 هذه العملية جزء من تحقيق مشترك أوسع في اختلاس مزعوم لأكثر من 330 مليون دولار، قيل إن رئيس البنك المركزي اللبناني، مصرف لبنان، «رياض سلامة»، هو أحد المشتبه بهم.


في هذا الصدد، قالت وحدة التعاون القضائي في الاتحاد الأوروبي، المعروفة أيضًا باسم "يوروجست"، إنه على إثر التحقق من حدوث عمليات غسيل أموال في لبنان، جرت مصادرة خمسة عقارات في ألمانيا وفرنسا، بينما جرى تجميد عدة حسابات مصرفية.


 على وجه الخصوص، قالت "يوروجست"، ومقرها لاهاي، إن العملية، التي يعود تاريخها إلى 25 مارس، استهدفت خمسة أشخاص يشتبه في قيامهم بسرقة أموال عامة في لبنان بأكثر من 330 مليون دولار بين عامي 2002 و 2021. وتضمنت الجهود أيضا مصادرة ثلاثة عقارات في ألمانيا بقيمة 28 مليون يورو وأصول أخرى بقيمة 7 ملايين يورو.


أما  في فرنسا، جرت مصادرة ممتلكات باريسية بقيمة 16 مليون يورو وحساب مصرفي بقيمة 2.2 مليون يورو. أيضا في لوكسمبورغ، جرى تجميد نحو 11 مليون يورو في حساب مصرفي آخر.


 ولم تقدم الوكالة الأوروبية أي تفاصيل عن المشتبه بهم قائلة: "إنهم يُفترض أنهم أبرياء حتى تثبت إدانتهم".