قرغيزستان - طاجيكستان: اشتباكات حدودية جديدة تنذر بانذلاع فيروس الحرب - الإيطالية نيوز

قرغيزستان - طاجيكستان: اشتباكات حدودية جديدة تنذر بانذلاع فيروس الحرب

 الإيطالية نيوز، الإثنين 14 مارس 2022 - اتهمت طاجيكستان، يوم الاثنين، 14 مارس، حرس الحدود القرغيزيين بفتح النار على مبنى سكني في بلدة "سومونيون" الطاجيكية. النبأ ذكرته صحيفة "لينتا" اليومية الروسية، يوم الاثنين نفسه، مستشهدة بصحيفة "سبوتنيك طاجيكستان".


وبحسب المصدر فإن الرصاص أصاب الجدار الخارجي لمنزل تعيش فيه أسرة. وقالت المرأة إنه "مجرد حظ" أنه لم يتم تسجيل أي إصابات، حيث كانت داخل المبنى بينما كان أطفالها يلعبون بالخارج. كما أصاب الرصاص شجرة وكلب ضال يسير في مكان قريب. وقال مصدر من ادارة مدينة "اسفارا" الطاجيكية على بعد 246 كيلومترا من "سومونيون" أن حرس الحدود القرغيزيين سئلوا عن أسباب الحادث. وقال المصدر "تبين أن الجناة أطلقوا النار على الكلب وأصابت عدة رصاصات المنزل بطريق الخطأ". 


من ناحية أخرى، نفت سلطات الحدود القرغيزية الاتهامات. وبحسب وزارة الخارجية، فإن وسائل الإعلام الطاجيكية تحاول مرة أخرى زعزعة استقرار الوضع في المناطق الحدودية. ونقلت بوابة "24.kg" عن جهاز الحدود قوله "نطلب منكم عدم تضليل مواطني الجمهوريتين بأخبار تشهيرية يمكن أن تكون حافزا لحوادث حدودية جديدة".


وتأتي هذه التطورات في أعقاب المحادثات التي أجرتها سلطات طاجيكستان وقرغيزستان في 10 مارس بعد تبادل إطلاق نار بين الطرفين أسفر عن إصابة ضحية وجرح آخر. وقالت خدمة حرس الحدود القرغيزية إن الحادث وقع بعد انتقال حرس الحدود الطاجيكيين إلى منطقة متنازع عليها وطلبوا من حرس الحدود القرغيزيين المغادرة. وعقب المفاوضات، اتفق الوفدان على بدء تحقيقات منفصلة في الحادث. حتى يوم 27 يناير، اندلعت اشتباكات بين الطرفين بسبب إغلاق طريق أحادي الجانب من قبل المواطنين الطاجيكيين. وأدى العنف، وفقا للسلطات الطاجيكية، إلى مقتل مواطنين طاجيكيين، وإصابة أكثر من 11 آخرين. وكان الجانب القرغيزي قد سجل 11 إصابة. ثم اتفقت "دوشانبي" و"بيشكيك" على وقف إطلاق النار الثاني، في الليلة بين 27 و 28 يناير، وما أعقب ذلك من انسحاب للقوات المسلحة التي تم نشرها على طول الحدود.


الحدود التي تشترك فيها دولتا آسيا الوسطى، والتي يبلغ طولها 976 كيلومترًا، تصبح بشكل دوري مسرحًا للاضطرابات، منذ عام 1991، عام تفكك الاتحاد السوفيتي، الذي كان كلاهما جزءًا منه. من الإجمالي، تم ترسيم 519 كيلومترًا فقط، بينما بقيت الـ 451 كيلومترًا المتبقية، حتى اليوم، مصدرًا للجدل بين البلدين.


وأوضح صحيفة "إزفيستيا" الروسية - صحيفة يومية، تأسست الصحيفة سنة 1917م، بعد الثورة البلشيفية - أن ترسيم الحدود من دون مراعاة "العامل العرقي" هو أحد أسباب الخلافات. في هذا الصدد، تم تحديد الحدود في الحقبة السوفيتية على وجه التحديد، بعد تفكك اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية (الاتحاد السوفياتي)، مع مراعاة الجانب الاقتصادي فقط. طالما كان كلا البلدين جزءًا من الاتحاد السوفياتي، لم يكن هناك أي نزاع على الحدود.


 بدأت النزاعات عندما أعلنت قيرغيزستان وطاجيكستان استقلالهما عن الاتحاد السوفيتي في 31 أغسطس و 9 سبتمبر 1991 على التوالي، لتعيين حدود كل منهما. منذ تلك اللحظة، بدأت الخلافات الإقليمية لأن الأطراف تطالب بالبنية التحتية وطرق الطرق والآبار والقنوات من خلال التماس وثائق مختلفة. علاوة على ذلك، فإن ضغط الرأي العام يساهم في منع الوصول إلى حل وسط.