العراق: صواريخ تضرب أربيل والحرس الثوري الإيراني يعلن مسؤوليته - الإيطالية نيوز

العراق: صواريخ تضرب أربيل والحرس الثوري الإيراني يعلن مسؤوليته

الإيطالية نيوز، الأحد 13 مارس 2022 - أعلن الحرس الثوري الإيراني مسؤوليته عن الهجمات الصاروخية الباليستية التي أصابت أربيل في المنطقة الشمالية من كردستان العراق، حسبما أفادت وسائل إعلام رسمية في طهران في 13 مارس.


وعلى وجه التحديد، وبحسب بيان القوات الإيرانية، استهدفت الهجمات "المركز الاستراتيجي" لإسرائيل في البلاد. وأضاف "البيان" إن "أي تكرار للاعتداءات من قبل إسرائيل سيقابل برد قاس وحاسم ومدمر". وتذهب الإشارة إلى الحلقة التي تعود إلى 7 مارس، والتي أسفرت غارة جوية إسرائيلية في سوريا عن مقتل 4 أشخاص بينهم ضابطان من الحرس الثوري الإيراني. وفي هذا الصدد، وعدت طهران في 9 مارس بالانتقام.


وبحسب رواية المسؤولين الأكراد، أصابت المنطقة عشرات الصواريخ الباليستية التي أطلقت خارج العراق. وأكد محافظ أربيل، أوميد خوشناو (Omed Khoshnaw)، على وجه الخصوص، لمحطة "روداو" المحلية أن هجوماً إرهابياً جارياً ضد قنصلية الولايات المتحدة في البلاد. ولم ترد انباء عن وقوع اصابات حتى الان.


ووصف متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية الحادث بأنه "هجوم شائن" لكنه أكد أنه لم يصب أي أمريكي ولم تلحق أي أضرار بمرافق الحكومة الأمريكية في أربيل. كما ندد رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان العراق «مسرور بارزاني» (Masrour Barzani) بالهجوم، وكتب على تويتر: “أربيل لن تذعن للجبناء. إنني أدين بشدة الهجوم الإرهابي الذي وقع في أماكن مختلفة في أربيل".


في الماضي، تعرضت القوات الأمريكية المتمركزة في مجمع مطار أربيل الدولي للعديد من الهجمات الصاروخية والطائرات المسيرة التي ينسبها مسؤولون في واشنطن إلى الجماعات المسلحة الموالية لإيران. لهذا السبب، دعت الولايات المتحدة العراق مرارًا إلى حماية بعثاتها الدبلوماسية في البلاد، محذرة من أنه في حالة انعدام الأمن، ستضطر واشنطن إلى حماية نفسها بطريقتها الخاصة. وذلك لأن الجماعات المسلحة الموالية لإيران، كما أوضح القنصل الأمريكي في أربيل،  «روب والر» (Rob Waller)، تمثل تهديدًا لجميع البعثات الدبلوماسية.


كثيرا ما أثارت التوترات بين واشنطن وطهران على الأراضي العراقية مخاوف من أن يصبح العراق ساحة معركة بين الخصمين. وبلغت ذروتها بوفاة الجنرال المسؤول عن فيلق القدس قاسم سليماني، ونائب قائد الحشد الشعبي  «أبو مهدي المهندس» (Abu Mahdi al-Muhandis)، قتلا في 3 يناير 2020 إثر مداهمة أمر بها القائد السابق. البيت الأبيض دونالد ترامب ضد مطار بغداد الدولي.


في عام 2021، بدأت الولايات المتحدة التخفيض التدريجي لقواتها في العراق، حاليًا عند 2500 جندي. قرار 7 أبريل الماضي، الذي اتخذه العراق والولايات المتحدة خلال الجولة الأخيرة من الحوار الاستراتيجي، والذي تم من خلاله أن تغادر القوات الأمريكية المقاتلة، المنخرطة في القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية، العراق، تندرج ضمن هذا الإطار. بعد ذلك، في 26 يوليو، وقع الرئيس الأمريكي «جو بايدن» (Joe Biden) ورئيس الوزراء العراقي «مصطفى الكاظمي» اتفاقية تهدف إلى إنهاء المهمة القتالية الأمريكية في العراق رسميًا بحلول نهاية عام 2021.


كما حدد «بايدن»، هذا "تغيير" المهمة. على وجه الخصوص، قالت واشنطن إنها على استعداد لمواصلة "تدريب ومساعدة ومساعدة" القوات العراقية لمواجهة التهديد الإرهابي، الذي يمثله تنظيم الدولة الإسلامية بشكل أساسي، ولكن بحلول نهاية العام، لن تكون القوات الأمريكية منخرطة في أي حرب. "مهمة قتالية"، لكنهم سيقدمون المساعدة في مجالات المشورة العسكرية والتدريب والدعم اللوجستي والاستخبارات.