الهند تطلق صاروخا أسرع من الصوت على باكستان "بالخطأ" - الإيطالية نيوز

الهند تطلق صاروخا أسرع من الصوت على باكستان "بالخطأ"

الإيطالية نيوز، السبت 12 مارس 2022 - أقرت وزارة الخارجية الهندية، في بيان، أن صاروخًا أسرع من الصوت من الهند اخترق 124 كيلومترًا داخل الأراضي الباكستانية في 9 مارس. وقالت دلهي إن الحادث كان حادثة، وأعربت عن أسفها إزاء الحادث وشكلت لجنة رفيعة المستوى للتحقيق في الحادث. من جهته شكك مستشار الأمن القومي الباكستاني، «مويد يوسف»، في قدرة نيودلهي على التعامل مع "التكنولوجيا الحساسة".

وجاء في بيان صادر عن وزارة الدفاع أن "إطلاق الصاروخ ناتج عن عطل فني أثناء عمليات الصيانة الروتينية، وهذا الحادث مؤسف للغاية، ونشعر بالارتياح عندما علمنا أنه لم تحدث خسائر في الأرواح".
واستدعت باكستان صباح الجمعة السفير الهندي الذي أعربت له عن "احتجاج إسلام أباد الشديد على الانتهاك الصارخ للأجواء الباكستانية الذي يتعارض مع جميع قواعد وبروتوكولات الأمن الدولي". كما طلبت إسلام أباد من حكومة دلهي إجراء تحقيق شفاف في الحادث.

 وقال المتحدث باسم الجيش الباكستاني اللواء «بابار افتخار»، مساء الحادث، في مؤتمر صحفي، إن الصاروخ انطلق من "سيرسا" وسقط بالقرب من "ميان تشانو"، في منطقة "خنيفال"، على ارتفاع 12190 مترا ويعرض الرحلات الجوية المقررة للخطر في الأجواء الباكستانية والهندية. وأضاف المتحدث "كان من الممكن أن يسبب الحادث تحطم طائرة كبيرة وقتل مدنيين".

ورد أيضا مستشار الأمن القومي الباكستاني «مويد يوسف» "من الصعب تصديق أي شيء تقوله هذه الحكومة الهندية. لذلك، يجب أيضًا التحقيق في الظروف الحقيقية المحيطة بهذا الحادث للتأكد مما إذا كان هذا إطلاقًا غير مقصود أو شيء أكثر تعمدًا."
ووأضاف «مويد يوسف» "إن مثل هذه "عدم الحساسية وعدم الكفاءة" في بيئة نووية تثير تساؤلات حول "سلامة وأمن أنظمة الأسلحة الهندية". وأضاف أنه في الماضي القريب، وقعت بالفعل عدة حوادث لسرقة اليورانيوم في الهند وتم اعتقال مواطنيها بتهمة تهريب اليورانيوم."

وختم داعا «مويد يوسف» المجمتع الدولي إلى التعالم باهتمام وحزم مع التصرفات الهندية التي تهدد أمن جيرانها، قائلا: "يجب على العالم أن يزيل غموضه عن سلوك الدولة الهندية داخل بلاده، وتوجهها الدبلوماسي، وتجاهلها للحاجة إلى السلام والاستقرار في جوارها. يجب على العالم أن يتعامل مع هذا الحادث بالإلحاح والحساسية والقلق الذي يستحقه."