رئيس الصناعات الدفاعية التركية: "هدف تركيا هو السلام..أي وضع حد للحرب في أوكرانيا" - الإيطالية نيوز

رئيس الصناعات الدفاعية التركية: "هدف تركيا هو السلام..أي وضع حد للحرب في أوكرانيا"

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 15 مارس 2022 - مع اندلاع الحرب في أوكرانيا، شدد رئيس الصناعات الدفاعية التركية (SSB) «إسماعيل دمير» على أن الهدف الحالي لتركيا هو إقامة السلام وليس المشاريع الدفاعية. وفي حديثه إلى مجموعة من الصحفيين على هامش منتدى أنطاليا للدبلوماسية، قال «دمير»: "ليس من المنطقي التحدث عن المشاريع أثناء وجود علاقة حياة أو موت في أوكرانيا. ونأمل أن يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار وإحلال السلام في القريب العاجل. عندما تهدأ الأمور، سنتحدث عن مستقبل المشاريع".

بالإضافة إلى ترسانتها السوفيتية القديمة، تلقت أوكرانيا شحنات كبيرة من الأسلحة الغربية، بما في ذلك صواريخ "جافلين" الأمريكية المضادة للدبابات وصواريخ "ستينغر" المضادة للطائرات المحمولة على الكتف، للدفاع ضد العدوان الروسي. يستخدم الجيش الأوكراني أيضًا طائرات تركية من دون طيار من طراز "بيرقدار". وأوضح «دمير» أنه لا جدوى من إثارة قضية الطائرات المسلحة من دون طيار في الصراع، لأن هذه المنتجات هي الآن ملك أوكرانيا، التي تتمتع بحرية استخدامها. وبحسب قوله، فإن سياسة تركيا "هي عدم صب الزيت على النار".

ووصفت تركيا، العضو في الناتو التي تشترك في حدود بحرية مع روسيا وأوكرانيا ولديها علاقات جيدة مع كليهما، غزو موسكو بأنه غير مقبول، لكنها تجنبت الخطاب الأكثر صرامة من أعضاء الحلف الآخرين من خلال معارضة تطبيق العقوبات.

تعمل أنقرة عن كثب مع روسيا في مجالات الطاقة والتجارة والدفاع، بينما في كييف، قبل الغزو الروسي في 24 فبراير، باعت طائرات من دون طيار "بيرقدار TB2"، ووقعت اتفاقية للمشاركة في إنتاج طائرات من دون طيار أخرى خلال الزيارة الرئيس «رجب طيب أردوغان» لموسكو الشهر الماضي. بعد بدء الهجوم الروسي، أغلقت تركيا أيضًا مضيق البوسفور والدردنيل، المعروف أيضًا باسم مضيق تركيا أو مضيق البحر الأسود، الذي يربط بحر إيجة والبحر الأسود عبر بحر مرمرة، الممر الوحيد الذي يمكن من خلاله الوصول من موانئ البحر الأسود إلى البحر الأبيض المتوسط.