«بوتين» يوقع مرسوما بشأن بيع الغاز بالروبل ويخضع أوروبا للدفع لـ"غازبروم بنك" - الإيطالية نيوز

«بوتين» يوقع مرسوما بشأن بيع الغاز بالروبل ويخضع أوروبا للدفع لـ"غازبروم بنك"

 الإيطالية نيوز، الخميس 31 مارس 2022 - وفقًا لمرسوم الكرملين بشأن صادرات الغاز الروسي، الذي وقعه «بوتين» اليوم، سيفتح "غازبروم بنك" حسابات خاصة بالعملة الروسية للمشترين من الدول المعادية.


  وبهذه الطريقة، ستكون أوروبا قادرة على الدفع باليورو بينما ستتلقى روسيا بالعملة المحلية.  في السابق، رفع الرئيس «فلاديمير بوتين» نبرته قائلاً: "لا أحد يبيع لنا أي شيء بالمجان، ولن نقوم حتى بأعمال خيرية. وهذا يعني أنه سيتم إنهاء العقود القائمة، في حالة عدم دفع الغاز بالروبل". ثم اتهم «بوتين» "الولايات المتحدة" بـ "محاولة دفع بروكسل لشراء غاز أمريكي أغلى ثمناً" من الغاز الروسي.


المرسوم الجمهوري

  يسمح مرسوم الغاز الذي أصدره الكرملين، والذي وقعه «فلاديمير بوتين»، "للدول المعادية" بمواصلة دفع ثمن الغاز الطبيعي بالعملة الأجنبية من خلال بنك روسي يقوم بتحويل الأموال إلى روبل. ووفقًا لوكالة أنباء "ريا نوفوستي"، لشراء الغاز، سيتعين على المشترين فتح حسابين، أحدهما بالعملة الأجنبية والآخر بالروبل، مع بنك روسي معين يقوم بعد ذلك بالتحويل.


«شولتز»: "التسليم مدفوع باليورو"

  بعد كلمات «بوتين»، عاد المستشار الألماني «أولاف شولتز» ليكرر التأكيد على أن الغاز يُدفع باليورو. وقال «شولتز» "لقد أوضحت في المكالمة الهاتفية مع «بوتين» أن الأمر سيبقى على هذا النحو". وأضاف "ستتمكن الشركات من الدفع وستريد الدفع وستدفع باليورو".


فرنسا وألمانيا "تستعدان" لخفض الإمدادات الروسية

 أعلن وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لو مير في مؤتمر صحفي عقده مع وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك أن فرنسا وألمانيا "تستعدان" لخفض الإمدادات الروسية في حال قيام روسيا بقطع إمدادات الغاز. وأوضح وزير الاقتصاد الفرنسي أنه "قد يكون هناك ظروف خاصة، ولن يكون هناك المزيد من الغاز الروسي. لذا الأمر متروك لنا لإعداد هذه السيناريوهات ونحن نستعد". وتابع أن حكومتي البلدين "تنسقان بشكل وثيق وعلى أساس يومي للرد على ارتفاع الأسعار وصدمة الطاقة. "نحن مصممون على حماية الأعمال والميزانيات الخاصة".


"بالاتسو كيدجي": إيطاليا تتصرف حسب المتفق عليه في إطار الإتحاد الأوروبي

أعلن "بالاتسو كيدجي" ( مقر رئاسة الوزراء الإيطالي) أن إيطاليا ستطبق الخطوط المتفق عليها على المستوى الأوروبي بشأن مدفوعات الغاز الروسي، لكن في الوقت الحالي لا يوجد تفسير نهائي للإجراء الذي أعلنه بوتين. وأوضح أن المفوضية الأوروبية تدرس الجوانب التفسيرية المختلفة لإجراءات الكرملين وأنه في الوقت الحالي يمكن الاستمرار في سداد المدفوعات باليورو والروبل.