أسعار الغاز والنفط والفحم الروسي المناسبة للغاية تغري الصين والهند وباكستان - الإيطالية نيوز

أسعار الغاز والنفط والفحم الروسي المناسبة للغاية تغري الصين والهند وباكستان

الإيطالية نيوز، الإثنين 28 مارس 2022 - أعلنت الهند عزمها على الاستمرار في استيراد الفحم من روسيا، بل في الواقع، إذا أمكن، لزيادة مشترياتها. قال ذلك وزير الصلب رامشاندرا «براساد سينغ» (Ramchandra Prasad Singh) إن النية هي مضاعفة واردات الفحم الروسي.


الهند هي واحدة من 35 دولة امتنعت عن التصويت في الأمم المتحدة على قرار ضد غزو أوكرانيا ولا تبدو حساسة للغاية اتجاه الضغوط الغربية. يمكن أيضًا تعزيز التجارة من خلال صفقة مقايضة الروبل والروبية.


يمكن أن تبدأ روسيا في تقديم أسعار أكثر تنافسية للمشترين الصينيين والهنود بعد تراجع التدفقات إلى أوروبا.


قبل أيام قليلة، حثت موسكو الهند على التفكير في الاستثمار في شركات الطاقة بعد هروب الشركاء الغربيين. في غضون ذلك، وبحسب ما كتبته وكالة "بلومبيرج"، فإن المصافي الصينية، وخاصة المصافي المستقلة، تشتري المزيد والمزيد من النفط الروسي، النفط الخام المسمى "الأورال" والذي يطرح في السوق في هذه المرحلة بأسعار مناسبة للغاية.


بالنسبة للباب الذي بدأ في التحرك في إتجاه الغلق أمام الغرب، بينما، ينفتح بطريقة سهلة ومُيسّرة على الجنوب. لن تتمكن روسيا من استبدال الزبون العظيم "أوروبا"، على المدى القصير، التي تستورد  100 مليار متر مكعب سنويا. 15 مليار متر مكعب في شكل غاز سائل أغلى ثمناً سيصل من الولايات المتحدة سيغطي ما يزيد قليلاً عن عُشر هذا التدفق.


لتقليل الاعتماد على الطاقة السائلة من روسيا، تحاول الدول الأوروبية الضغط أكثر على الموردين الكبار الآخرين مثل النرويج والجزائر، لكن قدرة الاستجابة الفورية متواضعة. كما يحاول الاتحاد الأوروبي السير على طول طريق كما، مكلف ومنهك للخزائن المالية. تستمر موسكو في الوقت نفسه في  نسج شبكتها، المتمتعة ب "الهيدروكربونات" الروسية، الوفيرة والرخيصة، والمغرية.


قبل أيام قليلة، حثت موسكو الهند على التفكير في الاستثمار في شركات الطاقة بعد هروب الشركاء الغربيين. في هذا الصدد، قال نائب رئيس الوزراء الروسي «إلكسندر نوفاك» (Alexander Novak)، يوم الجمعة، إن "الصادرات الروسية من النفط والمنتجات البترولية للهند اقتربت من المليار دولار وهناك فرص واضحة لزيادة هذا الرقم".


 وقال «نوفاك» لوزير النفط والغاز الهندي «هارديب سينغ بوري» (Hardeep Singh Puri): "نحن مهتمون بجذب المزيد من الاستثمارات الهندية في قطاع النفط والغاز الروسي وتوسيع شبكات مبيعات الشركات الروسية في الهند". أيضا قبل أيام قليلة، اشترت شركة النفط الهندية المملوكة للدولة وشركة "هندوستان بتروليوم" شحنات أخرى من النفط الروسي من نوعية "سوكول" تتسلمها في مايو.


 منذ نهاية فبراير، اشترت الهند ما لا يقل عن 13 مليون برميل من نفط "الأورال" الروسي. كما أن الإمدادات الروسية آخذة في الارتفاع متجهة إلى باكستان، الدولة التي توشك على إبرام اتفاقية مع موسكو لبناء خط أنابيب الغاز "باكستان ستريم" بقيمة 2 مليار دولار والذي سينقل الغاز من ميناء كراتشي (حيث ستصل السفن مُحمّلة بالغاز الروسي) إلى شمال البلاد. في هذا الموضوع دائما، قال وزير المالية الباكستاني «شوكت تارين» (Shaukat Tarin) لصحيفة "فاينانشيال تايمز": "نحن بحاجة إلى خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي المسال من الجنوب إلى الشمال. سيصبح الأمر ضروريًا تقريبًا بالنسبة لنا في العامين أو الثلاثة أعوام المقبلة".


في غضون ذلك، وبحسب ما كتبته وكالة "بلومبيرج"، فإن المصافي الصينية، وخاصة المصافي المستقلة، تشتري المزيد والمزيد من النفط الروسي، النفط الخام المسمى "الأورال"، والذي يطرح في السوق في هذه المرحلة بأسعار مناسبة للغاية.


الصفقات تحدث ببعض السرية. في بداية فبراير، وقّعت موسكو وبكين عقدًا مدته 30 عامًا لتزويد الغاز عبر خط أنابيب جديد. ستزود "غازبروم" 10 مليارات متر مكعب من الغاز الإضافي كل عام.


وقال المصدر في تعليقات أعقبها إعلان "غازبروم" عن الصفقة، من المتوقع أن تبدأ التدفقات الأولى عبر خط الأنابيب، الذي سيربط منطقة الشرق الأقصى الروسية بشمال شرق الصين، في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام. ترسل روسيا بالفعل الغاز إلى الصين عبر خط أنابيب "قوة سيبيريا"، الذي دخل حيز التشغيل في عام 2019، بالإضافة إلى شحنات الغاز الطبيعي عن طريق السفن. في عام 2021، صدّرت ما مجموعه 16.5 مليار متر مكعب إلى الصين، والتي يجب أن تتضاعف أكثر أو أقل مع دخول خط الأنابيب الجديد حيز التشغيل.