رئيس الحكومة الإيطالية: "لا نتوقع خفض امدادات الغاز من روسيا" - الإيطالية نيوز

رئيس الحكومة الإيطالية: "لا نتوقع خفض امدادات الغاز من روسيا"

 
الإيطالية نيوز، السبت 26 مارس 2022 - قال رئيس الحكومة الإيطالية، «ماريو دراغي»، في المؤتمر الصحفي الذي عقد بعد 
قمة المجلس الأوروبي، يوم 24 مارس، في بروكسل،  "لا نتوقع أن تقوم روسيا بخفض  الامدادات من الغاز.


 وأضاف أن الحكومة الروسية "أمرت شركة "غازبروم" بالمطالبة بالمدفوعات بالروبل، لكنها لم تعطها لشركة "نوفاتيك" التي تنتج "الغاز السائل"، لأن هذا الأخير يمكن شراؤه في أي مكان، بينما يأتي الغاز عبر الأنابيب".


وفيما يتعلق بمسألة تنويع مصادر الطاقة في إيطاليا، أعلن الرئيس  «دراغي» بعد ذلك أن "هناك تقدمًا كبيرًا في تنويع مصادر الطاقة" ولكن بالنسبة لإيطاليا، سيكون التقدم "كبيرًا ولكنه سريع أيضًا بالنسبة للكميات الأولى.


 وأضاف «دراغي» ”سنكون قادرين على الحصول على ما بين 30 و 40 في المائة، ولكن بعد ذلك مع اقترابنا من 100 في المائة، سيكون الأمر أكثر صعوبة“، مشددًا على أن ”الوضع في تطور كامل حتى لو كان هناك شعور بالتعاون بين السياسة ورجال الأعمال.“


لهذا السبب، لاحظ رئيس الحكومة الإيطالية وجود "تقدم سريع للغاية" و "في غضون أسبوعين" ستكون الحكومة قادرة على تقديم خطة التنويع. ثم أشار رئيس الوزراء إلى أن "الولايات المتحدة وعدت بمساعدة أوروبا في إمدادات الغاز الطبيعي المسال.


وأظهر الرئيس «بايدن» وعيا بأن العقوبات تؤثر على أوروبا أكثر بكثير من الولايات المتحدة، لذلك أكد على مسؤولية الولايات المتحدة عن مساعدة أوروبا".


وبحسب «دراغي»، فإن الإجراء الأول ينص على شحن 15 مليار متر مكعب من الغاز السائل. شدد رئيس الحكومة على أن "السؤال المهم الآن هو ما إذا كان لدينا أجهزة إعادة الغاز. وقال «دراغي» مذكّراً ”اليوم لدينا ثلاث سفن كبيرة جدًا واثنتان صغيرتان جدًا، مُعلنًا عزمه على "شراء اثنين من أجهزة إعادة الغاز الأخرى"، والتي ستكون "سفن عائمة بشكل أساسي، لذلكنخطط لاستيعاب حصتنا من الولايات المتحدة.“


علاوة على ذلك، قال رئيس مجلس الوزراء الإيطالي إن المفوضية الأوروبية ستبحث إمكانية وضع سقف لسعر الغاز، مؤكدا أن المجلس الأوروبي قد أحرز "تقدما" في مجال الطاقة وأنه كانت هناك "قرارات مشتركة".


وأوضح «دراغي» ”في مايو سيكون لدينا اقتراح المفوضية بفك تكلفة الكهرباء من تكلفة الغاز" ، مضيفًا أن "المناقشة ليست بسيطة، الشيء المهم هو التمكن من الحصول على نتيجة لهذه المناقشة التي لم تكن مثيرة للانقسام". وأضاف: "بطريقة ما، كنا سعداء بالنتيجة.“