رئيس الوزراء الإيطالي: "طلبت كييف وموسكو من إيطاليا أن تلعب دور الضامن" - الإيطالية نيوز

رئيس الوزراء الإيطالي: "طلبت كييف وموسكو من إيطاليا أن تلعب دور الضامن"

 الإيطالية نيوز، الخميس 31 مارس 2022 -قال رئيس الوزراء، «ماريو دراغي»، خلال مؤتمر صحفي بمقر الصحافة الأجنبية في روما، بأن صادرات الغاز من روسيا ليست في خطر، وستواصل الشركات الأوروبية الدفع باليورو أو الدولار.

وقال رئيس الوزراء إن الرئيس الروسي «بوتين» كما أبلغه في اتصال هاتفي أمس "أن العقود الحالية" لإمدادات الغاز "لا تزال سارية".

ولمواكبة الزيادة في أسعار المواد الخام للغاز والطاقة، تحركت الحكومة على الفور على مستويات مختلفة نحو تنويع مصادر الطاقة المتجددة والموردين.

وأضاف "إننا سنحتاج إلى زيادة سرعة الاستثمارات في هذا القطاع، ونأمل أن نتحرك بسرعة كبيرة في التنويع لتحل محل الغاز الروسي. لا يمكن لروسيا أن تبيع لأي زبون آخر غير أوروبا حيث يوجد مجال لوضع حد أقصى لسعر الغاز و "لا يوجد سبب لارتفاع سعر الغاز بالنسبة للأوروبيين" ، فمن الضروري تقليل التمويل لروسيا لخفض سعر الغاز."

وقال  رئيس الوزراء الإيطالي "نحتاج لسقف سعري ولانهيار الآلية التي تربط سعر الغاز بسعر الكهرباء .. هذا الشيء يجب التغلب عليه لأنه لا معنى أن الكهرباء المنتجة عن طريق الطاقة الكهرومائية تباع بسعر الغاز".

وقال رئيس الوزراء إنه أبلغ «بوتين» "أن الاجتماع مع الرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي» كان ضروريًا لحل بعض القضايا الحاسمة والإجابة هي أن الوقت لم يحن بعد". لم نسمع من «بوتين» منذ ما قبل الحرب وأوضحت سبب المكالمة: أريد التحدث عن السلام.

  أضاف" سألته عما إذا كان قد تم التخطيط لوقف إطلاق النار، ولو لفترة قصيرة. بالنسبة للرئيس الروسي، هناك" خطوات صغيرة إلى الأمام "في المفاوضات. من نتائجها  الممر الإنساني في مريوبول الذي جرى فتحة من جديد". وردًا على سؤال، قال «دراغي» "إنه لاحظ تغيرًا في نبرة بوتين" أثناء المكالمة الهاتفية أمس "لكنني لا أعرف ما إذا كان هذا صحيحًا: فأنا حذر في تفسير هذه الإشارات".

وفي حديثه عن المفاوضات، أضاف أن "المحتوى الدقيق لهذه الضمانات" المطلوبة لتحقيق السلام في أوكرانيا "ما زال مبكرا للغاية لتحديده لأنه سيعتمد على المفاوضات". الجانب الإيجابي "أن إيطاليا مطلوبة كضامن من أوكرانيا وروسيا أمس".

 كما أراد «دراغي» التأكيد على كيفية تأثير العقوبات. وأوضح الرئيس «دراغي» أن السلام في أوكرانيا يمكن تحقيقه "إذا دافعت أوكرانيا عن نفسها". وأضاف: "الكل يريد أن يرى بصيصًا من الضوء ولكن علينا أن نبقي ثابتين".

 في سياق الصراع في أوكرانيا، "هناك مساحة كبيرة للوساطة من قبل الصين". حول هذا، قال رئيس مجلس الوزراء الإيطالي "لدي توقعات إيجابية" لدور بكين "في عملية السلام". أوروبا متحدة، وقمة الاتحاد الأوروبي والصين غدًا تعمل أيضًا على تأكيد هذه الوحدة ومطالبة الصين بلعب دور نشط في السلام في روسيا. وأوضح أن القمة ستعمل أيضا على "التوصل إلى اتفاق حول التجارة العالمية يتم فيه الاعتراف المتبادل والممارسات غير العادلة وحماية حقوق الملكية الفردية".

وختم «دراغي» المؤتمر الصحفي معلنا "اتفقنا على أن تلتقي فرنسا وإيطاليا وتركيا ببعضها البعض، بشأن مفاوضات السلام في أوكرانيا وكذلك لتعزيز العلاقات التجارية. وأكد "سيكون لدينا اجتماع في الأسابيع القليلة المقبلة".