كوريا الشمالية تعلن استعدادها لتطوير أنظمة هجوم أكثر قوة بتحسين الردع النووي (فيديو) - الإيطالية نيوز

كوريا الشمالية تعلن استعدادها لتطوير أنظمة هجوم أكثر قوة بتحسين الردع النووي (فيديو)

الإيطالية نيوز، الإثنين 28 مارس 2022 - تعهد زعيم كوريا الشمالية «كيم جونغ أون» بتطوير أصول هجومية أكثر قوة في 28 مارس، بعد أربعة أيام من إطلاق أول صاروخ باليستي عابر للقارات في البلاد في السنوات الأربع الماضية.


في 24 مارس، أجرت كوريا الشمالية تجربتها الصاروخية الثانية عشرة منذ أوائل عام 2022، حيث أطلقت صاروخ Hwasong-17 الجديد بعيد المدى، والذي يقول المحللون إنه مصمم للوصول إلى أي نقطة في الولايات المتحدة.


بعد أربعة أيام ، خلال جلسة تصوير مع العلماء والمسؤولين الآخرين المشاركين في اختبار (Hwasong-17)، أعرب «كيم» عن استعداده لتعزيز قدرة بلاده الهجومية للتعامل مع التهديدات.


وبحسب وكالة الأنباء المركزية، نقلاً عن وكالة "أسوشيتيد برس"، قال «كيم»: "فقط عندما يكون المرء مزودًا بقدرات هجومية هائلة وقوة عسكرية ساحقة لا يمكن لأحد أن يوقفها، يمكنك منع الحرب، وضمان أمن البلاد، واحتواء جميع تهديدات وابتزاز الإمبرياليين والسيطرة عليهم ".


وقال «كيم» إن كوريا الشمالية ستطور "وسائل أقوى للهجوم" وأعرب أيضا عن اعتقاده وتوقعه أن بلاده "ستعمل بقوة أكبر على تحسين الردع النووي للحرب".

وقالت كوريا الشمالية إن الصاروخ "هواسونغ -17" حلق على ارتفاع أقصى 6248 كيلومترا وقطعت 1090 كيلومترا خلال رحلة استغرقت 67 دقيقة قبل أن يهبط في المياه بين شبه الجزيرة الكورية واليابان. تعليقا على هذه العملية، قال خبراء خارجيون إنه إذا تم إطلاق الصاروخ على مسار قياسي، فيمكن أن يطير لمسافة تصل إلى 15000 كيلومتر، وهو ما يكفي للوصول إلى أي مكان في البر الرئيسي للولايات المتحدة وما وراءه.


 "هواسونغ -17"، الذي يقدر طوله بـ 25 مترًا، هو أطول سلاح لكوريا الشمالية، وبحسب بعض التقديرات، هو أكبر نظام صواريخ باليستية متنقلة على الطرق في العالم. يشير حجمها إلى أن الصاروخ يجب أن يحمل المزيد من الرؤوس الحربية النووية، حيث تمتلك كوريا الشمالية بالفعل صواريخ باليستية عابرة للقارات أحادية الرأس يمكن أن تؤثر على معظم الولايات المتحدة أيضًا. ويقترح الخبراء العسكريون أن حجم  الصاروخ يسمح بحمل المزيد من الرؤوس الحربية النووية، حيث تمتلك كوريا الشمالية بالفعل صواريخ باليستية عابرة للقارات أحادية الرأس، ما يمكن أن تؤثر على معظم الولايات المتحدة أيضًا.


خلال رئاسة الرئيس الأمريكي السابق، «دونالد ترامب»، في عام 2018، أطلقت الولايات المتحدة سلسلة من المبادرات لنزع السلاح النووي لكوريا الشمالية، بحضور «ترامب» و«كيم»لكن بعد عدة مقاطعات واستئناف، توقفت محاولات الحوار الثنائي. بعد تنصيب «بايدن» في البيت الأبيض في 20 يناير 2021، أعلن الرئيس أنه لن يسعى لإبرام أي "صفقة كبيرة" مع الزعيم الكوري الشمالي، حتى لو لم يتخل عن الدبلوماسية. حتى الآن، رفضت كوريا الشمالية دعوات إدارة «بايدن» للحوار، وطالبت واشنطن بالتخلي أولاً عن "سياساتها العدائية" اتجاه بيونغ يانغ وازدواجية المعايير فيما يتعلق بالبرنامج العسكري للبلاد. وأشارت بيونغ يانغ إلى دعم الولايات المتحدة لفرض عقوبات دولية على الدولة الآسيوية وتدريبات عسكرية مشتركة بين واشنطن وسيول.


وفقًا لوكالة أسوشيتيد برس، فإن بيان 28 مارس يشير إلى أن كوريا الشمالية يمكن أن تقوم بمزيد من عمليات الإطلاق أو حتى اختبار جهاز نووي. كان إطلاق صاروخ "هواسونغ -17" هو أشد إطلاق سلاح لكوريا الشمالية منذ أن اختبرت صاروخًا باليستي عابر للقارات تم تطويره مسبقًا في نوفمبر 2017. وكانت آخر تجربة نووية لها، السادسة على الإطلاق، في سبتمبر 2017.