الحرب الروسية الأوكرانية تقسم صربيا وتؤجج التوترات مع كوسوفو - الإيطالية نيوز

الحرب الروسية الأوكرانية تقسم صربيا وتؤجج التوترات مع كوسوفو

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 8 مارس 2022 - في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، ظهرت تناقضات دولة واقفة بين موسكو وبروكسل في بؤرة صربيا الاستيطانية لموسكو في البلقان وكمرشح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. حاولت بلغراد مرة أخرى الحفاظ على توازن مزقته الحرب: فمن ناحية، أعربت عن دعمها لوحدة أراضي كييف وصوتت لصالح قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يدين العدوان الروسي وانتهاك وحدة أراضي أوكرانيا. من ناحية أخرى، رفضت الانصياع للعقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على موسكو، رغم "ضغوط" بهذا المعنى اشتكى منها «ألكسندر فوتشيتش» (Aleksandar Vucic) نفسه.

في نهاية الأسبوع الماضي، شهدت بلغراد مظاهرات ذات إشارات معارضة. نزل القوميون والشيوعيون إلى الشوارع للتعبير عن تضامنهم مع روسيا وبيلاروسيا. وهتف المتظاهرون "الصرب إخوة  الروس إلى الأبد" ، و "القرم هي روسيا - كوسوفو هي صربيا"، بينما داسوا على علم الاتحاد الأوروبي واحتجوا على الحكومة بسبب التصويت لصالح قرار الأمم المتحدة الذي يدين العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ونظمت مظاهرة أخرى، روجت لها منظمة "نساء بالسواد" غير الحكومية، مسيرة في وسط العاصمة الصربية لدعم الشعب الأوكراني، داعية إلى الوقف الفوري للتدخل العسكري الروسي. ولذلك، فإن بلدًا، وانقسامًا عميقًا، يتردد أيضًا في قلب كوسوفو المفقودة: فقد انحاز "دير ديكاني"، هو دير كبير للكنيسة الأرثوذكسية الصربية في كوسوفو، إلى كييف والمعاناة التي عانى منها الشعب الأوكراني، دون إدانة العدوان الروسي علانية.

في البوسنة والهرسك، من ناحية أخرى، برزت بشكل واضح لصالح "القضية الروسية": نظمت مظاهرات دعم في موسكو في "بانيا لوكا"، وهي ثاني أكبر مدن البوسنة والهرسك، كما أنها أكبر وأكثر المدن تطوراً في كيان جمهورية صرب البوسنة، بينما هرع الزعيم القومي لصرب البوسنة، «ميلوراد دوديك» (Milorad Dodik)، الذي كان يهدد بشكل خطير سيادة ووحدة أراضي البلاد في الأشهر الأخيرة، ركض لمساعدة «بوتين»، واصفا ما أسماه الغرب بـ "شيطنة" الشعب الروسي.

وأدى الغموض في "بلغراد" (عاصمة صربيا) بعد ذلك إلى تأجيج التوترات مع "بريشتينا" (عاصمة كوسوفو) التي طالبت مرارًا وتكرارًا في الأيام الأخيرة بتسريع إجراءات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي. اتهم رئيس وزراء كوسوفو «ألبين كورتي» (Albin Kurti) صربيا بتشكيل تهديد مباشر على المنطقة ما لم توقع إعلان سلام مع "بريشتينا" وتنأى بنفسها عن الحرب الروسية على أوكرانيا.

فرضية لا تخلو من الأساس تمامًا. قد يدفع تعجيل الأحداث بـ «ألكسندر فوتشيتش» إلى اتباع نهج خطير اتجاه موسكو: ليس فقط فيما يتعلق بمسألة الاعتماد على الطاقة في روسيا، ولكن أيضًا لاعتبارات انتخابية. قد يتسبب الانفصال عن الكرملين في حدوث اضطرابات في بلد يعتمد دائمًا على موسكو فيما يتعلق بكوسوفو، التي لا تعترف روسيا باستقلالها. ناهيك عن المشاعر القوية المؤيدة لروسيا والمناهضة لحلف شمال الأطلسي التي تتغلغل في المجتمع الصربي، والتي تقصفها الدعاية الروسية وتمزقها ذكرى قصف التحالف عبر الأطلسي في صراع التسعينيات.