"دي موسكو تايمز" تؤكد وجود رئيس الشيشان «رمضان قديروف» في أوكرانيا - الإيطالية نيوز

"دي موسكو تايمز" تؤكد وجود رئيس الشيشان «رمضان قديروف» في أوكرانيا

صورة تعبيرية: الرئيس الشيشاني قديروف يحمل سلاحا
الإيطالية نيوز، الثلاثاء 15 مارس 2022 - قال الزعيم الشيشاني «رمضان قديروف» يوم الاثنين 14 مارس إنه موجود في أوكرانيا إلى جانب القوات الروسية التي تشن هجوماً واسع النطاق في الدولة الواقعة في شرق أوروبا. وذكرت صحيفة "دي موسكو تايمز" الروسية النبأ ذلك يوم الإثنين نفسه.

نشر «قديروف»، المتهم بارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في جمهورية القوقاز من قبل منظمات غير حكومية دولية، على "تلغرام" مقطع فيديو لنفسه مرتديًا الزي العسكري وهو يدرس مشاريع حول طاولة مع جنود. وأوضح في الرسالة أن الفيديو صُوِّر في "هوستوميل"، وهو مطار بالقرب من كييف، احتلته القوات الروسية في الأيام الأولى من الغزو، الذي بدأ في 24 فبراير. وأوضحت الصحيفة أن هذه المعلومات "لا يمكن التحقق منها بشكل مستقل".

كتب «قديروف» في تلغرام: "في اليوم الآخر كنا على بعد نحو 20 كيلومترًا منكم أيها النازيون في كييف، والآن نحن أقرب" في "تجريد" أوكرانيا. كما حث «قديروف» القوات الأوكرانية على الاستسلام، مضيفًا أنهم إذا لم يفعلوا ذلك، فسيتم "القضاء عليهم". وأضاف الرجل الشيشاني القوي "سنبين لكم كيف تعلم روسيا الحرب بشكل أفضل من النظرية الأجنبية وتوصيات المستشارين العسكريين".

وفي وقت لاحق، قال المتحدث باسم الكرملين «دميتري بيسكوف» (Dmitry Peskov)، ردا على سؤال حول وجود «قديروف» في أوكرانيا، إن الكرملين ليس لديه بيانات عن رحيل الزعيم الشيشاني إلى "منطقة القتال". وقال «بيسكوف» "ليس لدينا مثل هذه البيانات" وحثهم على الاتصال بالإدارة الشيشانية.

في بداية الهجوم الروسي، انتشرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر ساحة العاصمة الشيشانية غروزني مكتظة بالجنود الذين يزعمون أنهم متجهون إلى أوكرانيا. أعلن «رمضان قديروف» عن نشر القوات الشيشانية في 26 فبراير من خلال مقطع فيديو نُشر على الإنترنت. وأضاف عند غزو الروس لأوكرانيا "إن الوحدات الشيشانية لم تتكبد خسائر وأن القوات الروسية كان من الممكن أن تستولي بسهولة على المدن الأوكرانية الكبرى ، بما في ذلك العاصمة كييف، لكن مهمتها كانت تجنب الخسائر في الأرواح. الانسان." وجدد «قديروف» التأكيد على أن «بوتين» اتخذ القرار الصحيح، مضيفًا: "سننفذ أوامره في كل الظروف". كما تم نشر الجيش الشيشاني لاغتيال الرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي» وتثبيت رئيس أخر موال لروسيا.

كما حثت أوكرانيا الأجانب على الانضمام إلى قواتها المسلحة لمواجهة العدوان الروسي، وتشكيل الفيلق الدولي للدفاع الإقليمي في أوكرانيا، اعتبارًا من 27 فبراير. وفقًا لـ «زيلينسكي» نفسه، استجاب نحو 16000 شخص من 52 دولة للنداء، وفقًا لوزير الخارجية «دميترو كوليبا» (Dmytro Kuleba).

 قد يؤدي تدفق المتطوعين إلى أوكرانيا من بلدان أخرى إلى إنشاء مركز عصبي بالغ الأهمية داخل الصراع نفسه، حيث سيكون أبطال الصراع مقاتلين ومرتزقة أجانب. يمكنهم التحول إلى التطرف خلال الحرب، واكتساب خبرة عسكرية إضافية، ثم العودة إلى بلدانهم الأصلية ونقل هذه المعلومات إلى المجندين. كشفت ذلك الباحثة في معهد دراسة الحرب في واشنطن «جينيفر كافاريلا» (Jennifer Cafarella). وقالت الخبيرة: "نشر روسيا للمقاتلين الأجانب من سوريا إلى أوكرانيا يدول الحرب في أوكرانيا وبالتالي يمكن أن يربط الحرب في أوكرانيا بديناميات أقاليمية أوسع، لا سيما في الشرق الأوسط".

يجب وضع تصريحات رئيس الشيشان «رمضان قديروف» في السياق الأوسع للغزو الروسي لأوكرانيا. حتى الآن، سيطر الكرملين على مصنع تشيرنوبيل المهجور، الواقع على بعد نحو 100 كيلومتر شمال "كييف"، ومدينة "خيرسون" الجنوبية، التي يحدها البحر الأسود. والمناطق الأكثر تضررًا من القصف هي "ماريوبول" و"خاركيف" و"تشرنيهيف" وجنوب مدينة "ميكولايف"، على البحر الأسود، وكذلك العاصمة "كييف"، حيث يرن جرس الإنذار المضاد للطائرات بلا انقطاع. في 4 مارس، في الجنوب الشرقي، استولت القوات الروسية على محطة Zaporizhzhia للطاقة النووية، وهي الأكبر في أوروبا. ووردت أنباء عن اشتباكات بالقرب من المنشأة النووية في المنطقة، ما تسبب في نشوب حريق وتخوف من إلحاق أضرار بالمفاعلات النشطة.

وعلى صعيد المحاولات الدبلوماسية، التقى الوفدان الروسي والأوكراني في مناسبتين. في 7 مارس، عُقدت الجولة الثالثة من المفاوضات الروسية الأوكرانية في مدينة "بريست" البيلاروسية. قال كبير المفاوضين الأوكرانيين، «ميخايلو بودولياك» ()، إن المحادثات مع روسيا لم تسفر عن تقدم يُذكر بشأن لوجستيات الإجلاء، لكن لا شيء يمكن أن يحسن الوضع بشكل كبير. جرت الجولة الأولى في 28 فبراير في "جوميل"، بيلاروسيا، ووصف الجانبان الاجتماع الذي استمر خمس ساعات بأنه "صعب". وانتهى الاجتماع الثاني، الذي عُقد في 3 مارس في مدينة "بريست" البيلاروسية، باتفاق على إنشاء ممر إنساني، مع وقف إطلاق نار مؤقت محتمل في منطقة الإجلاء. في 10 مارس، التقى وزير الخارجية الروسي «سيرجي لافروف» (Sergey Lavrov) مع نظيره الأوكراني «دميترو كوليبا» في "أنطاليا". كانت هذه أول محاولة دبلوماسية رفيعة المستوى بين الطرفين منذ بداية الهجوم. ولم تؤد المحادثات إلى أي تقدم في القضايا الرئيسية: وقف إطلاق النار والممرات الإنسانية.

في 24 فبراير، أمر الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» بشن عملية عسكرية "خاصة" في أوكرانيا، بهدف حماية جمهوريتي دونباس الشعبية في دونيتسك ولوغانسك في شرق أوكرانيا بعد قيامهما بأعمال شغب في وجه روسيا لطلب المساعدة.